بوريطة يجري محادثات مع نظيره الصيني ببيكين

تم النشر بتاريخ 29 مايو 2024 على الساعة 13:14

جريدة العاصمة

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي.

 

تأتي هذه المباحثات في إطار التطور الإيجابي للعلاقات الثنائية منذ توقيع إعلان الشراكة الاستراتيجية بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس شي جين بينغ، خلال زيارة جلالته الملكية إلى بكين في عام 2016.

 

أكدت البلدين خلال اللقاء دعمهما المتبادل والدائم والواضح للمسائل الأساسية التي تهم المصالح الحيوية لكل من المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

 

أثنى الوزيران أيضًا على عمق وتنوع العلاقات الودية والتعاون بين البلدين، ورحبا بالمبادرات الديناميكية والطموحة المتخذة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية المشتركة.

 

وتمثل هذه المناسبة فرصة للجانبين لمناقشة آفاق تطوير التبادلات الاقتصادية والتجارية، ولا سيما في المهن العالمية التي يتمتع بها المغرب، من خلال تعزيز الاستثمارات الصينية في المملكة.

 

وفي هذا السياق، تعتبر مدينة محمد السادس طنجة تيك، التي تم إطلاقها خلال زيارة جلالة الملك إلى بكين في عام 2016، مشروعًا طموحًا لمدينة صناعية وذكية، وتعكس تقارب الرؤيتين المغربية والصينية. وتهدف هذه المدينة إلى أن تصبح مركزًا رئيسيًا للتكنولوجيا المتقدمة والمشاريع الصناعية للجيل الجديد. وتؤكد الاستثمارات الصينية المتزايدة في المملكة، خاصة في قطاعات النقل الكهربائي وصناعة السيارات والطاقة المتجددة والبنية التحتية، نجاح هذه المبادرة.

 

وشكل هذا اللقاء، كذلك، فرصة للإشارة إلى استئناف تدفق السياح الصينيين نحو المغرب، بفضل القرار الملكي بإعفاء المواطنين الصينيين من تأشيرة دخول المغرب، منذ فاتح يونيو 2016، وهو ما عزز بشكل كبير العلاقات الثقافية والإنسانية بين البلدين الصديقين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق