فاس..المديرية الجهوية للصحة تطلق فعاليات الحملة الوطنية العاشرة لتشجيع الرضاعة الطبيعية

تم النشر بتاريخ 22 مايو 2024 على الساعة 14:09

جريدة العاصمة

أطلقت المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس-مكناس و بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية لعام 2024، والتي تندرج ضمن البرنامج الوطني للتغذية، والتي ستنطلق خلال الفترة من 22 ماي إلى 22 يونيو 2024، تحت شعار “الألف يوم الأولى.. أساس مستقبل أطفالنا”.

 

 

وتأتي هذه المبادرة لتعزيز المكتسبات السابقة في مجال تشجيع الرضاعة الطبيعية، والتي تعتبر ركيزة أساسية لصحة وتغذية الأطفال. كما أنها فرصة لتوسيع الجهود لتشمل عناصر أخرى للألف يوم الأولى من حياة الإنسان، والتي تُعد نافذة لفرص نمو أفضل للأجيال القادمة.

 

 

يُذكر أن سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة يشكل تحديًا عالميًا ووطنيًا، حيث يعيق تنمية الرأسمال البشري. لذلك، فإن الاستثمار في تحسين الحالة التغذوية للرضع والأطفال الصغار يُعد مربحًا اقتصاديًا ومنصفًا اجتماعيًا.

 

 

وتؤكد الدراسات الحديثة، ومنها دراسة المجلة الطبية الشهيرة “Lancet” لعام 2016، على أهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية الصرفة خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، باعتبارها دعامة أساسية لنمو سليم خلال مرحلة الطفولة المبكرة. كما أن هناك علاقة وثيقة بين الرضاعة الطبيعية المطولة وتحسن معدلات الذكاء والتفوق الدراسي، فضلاً عن المردودية الاقتصادية للفرد.

 

 

 

إن هذه الحملة الوطنية تأتي في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتواصل من أجل تغيير السلوك الاجتماعي، والتي بلورتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وتهدف إلى تعزيز وترسيخ السلوك والممارسات الصحية خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق