تازة..سلوكات تخالف القوانين تلاحق سوق الجملة للخضر والفواكه بالمدينة

تم النشر بتاريخ 22 مايو 2024 على الساعة 11:34

جريدة العاصمة

أكدت مصادر مطلعة أن سوق الجملة للخضر والفواكه في مدينة تازة يواجه”ممارسات تخالف القوانين الجاري بها العمل”، وطالبت هذه المصادر بضرورة “تفعيل دور السلطات المحلية في محاربة التهريب والمخازن السرية التي تُفوّت مداخيل جد هامة تعد المورد الجبائي الأول لهذا المرفق الجماعي الحيوي”.

 

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا الوضع قد “استفحل” رغم لقاءات جمعت السلطات المحلية والمنتخَبة مع وكلاء سوق الجملة ومديره، ووصفت ما يقع في هذا المرفق الاقتصادي بـ”الفوضى والعشوائية في التسيير والتدبير”، مشيرة إلى “مضايقات غير مبررة وشروطا تعسفية” كـ”إجبار ناقِلي الخضر على تفريغ حمولة المركبات خارج المكان المخصص أو دفع رسوم غير قانونية”.

 

وفي رده على هذه الاتهامات، نفى كريم المصباحي، مدير سوق الجملة للخضر والفواكه بتازة، هذه الممارسات جملة وتفصيلا، وأوضح أن “دور مصالح السوق يتوقف عند التأكد من مدى قانونية العملية التجارية بين تاجر الجملة والمشترين بالتقسيط”، وأشار إلى أن “تنامي ظاهرة مهرّبي الخضر والفواكه خارج المسار القانوني” يحرم الجماعة من الحصول على الرسم الجبائي المحدد.

 

وأكد المتحدث أن “تقادُم النصوص القانونية وكذا بعض مقتضيات القرارات المنظمة لأسواق الجملة” يجعل “محاربة ظاهرة التهريب” مهمة السلطات المحلية بالتعاون مع المصالح المختصة في الجماعة وعمالة الإقليم، وليس مسؤولية إدارة السوق وحدها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق