أخنوش يترأس وفدا وزاريا للمنتدى العالمي للماء بأندونيسيا

تم النشر بتاريخ 18 مايو 2024 على الساعة 16:12

جريدة العاصمة

يقود رئيس الحكومة عزيز أخنوش الوفد المغربي في المنتدى العالمي العاشر للماء، الذي يعقد في بالي، إندونيسيا، من 18 إلى 25 مايو الحالي تحت شعار “الماء من أجل الازدهار المشترك”، يرافقه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، يشارك في الوفد المغربي كبار المسؤولين في القطاعات الحكومية ذات الصلة، بالإضافة إلى شركاء مؤسساتيين وخبراء في مجال الماء.

 

تتميز مشاركة المغرب في هذا الحدث العالمي بمنح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة، والتي تبلغ قيمتها 500,000 دولار أمريكي، سيتم تنظيم حفل خاص لتقديم الجائزة يوم 20 مايو خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

 

تم إنشاء هذه الجائزة العالمية البارزة في عام 2002 بمبادرة مشتركة من المجلس العالمي للماء والمملكة المغربية لتكريم ذكرى الملك الحسن الثاني ،وتكريمًا لجهوده في تعزيز التعاون الدولي والتضامن لتدبير الموارد المائية والحفاظ عليها.

 

تحمل هذه الجائزة دلالات عميقة تتعلق بمبادئ التضامن وتشجيع العلم والابتكار والعمل المثمر في مجال الماء، تركز النسخة الثامنة من المنتدى على “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”، وهو أمر ذو أهمية بالغة في ظل التحديات المتزايدة المتعلقة بالأزمات وتغير المناخ في جميع أنحاء العالم.

 

تهدف المملكة المغربية إلى المساهمة بشكل فعال وديناميكي في فعاليات الدورة العاشرة من المنتدى، نظرًا لأهمية المنتدى على الصعيد الدولي والمشاركة المنتظمة للمغرب فيه. منذ أول دورة عُقدت في مراكش عام 1997 وحتى الدورة الأخيرة في دكار عام 2022، يعتبر المنتدى العالمي للماء منصة فريدة لتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون الدولي في قضايا الماء.

سيستقطب المنتدى أكثر من 30,000 مشارك من 172 دولة، بما في ذلك مئات الوفود الوزارية والآلاف من المؤتمرين وممثلي المجتمعالمدني والخبراء في مجال الماء. ستتناول الجلسات المختلفة في المنتدى مواضيع متنوعة مثل تأمين المياه للزراعة والأمن الغذائي، وتحسين إدارة الموارد المائية، وتكنولوجيا المياه، والتحديات المتعلقة بالتغير المناخي والتصحر، والتحصين ضد الكوارث المائية، والتمويل والشراكات العالمية للماء.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق