تقدم أشغال إنجاز سدود بجهة فاس-مكناس وكرسيف وتاوريرت

تم النشر بتاريخ 18 مايو 2024 على الساعة 15:30

جريدة العاصمة

لازالت وزارة التجهيز والماء  تكثف جهودها لمواجهة تحديات النقص المائي والحفاظ على موارد المياه في المملكة، تتضمن هذه الجهود استغلال العيون المائية وتفعيل شرطة المياه، بالإضافة إلى بناء سدود جديدة وصيانة السدود الحالية.

 

وفي سياق هذه الجهود، تعمل وزارة التجهيز والماء حاليًا على إنجاز عدة سدود، بما في ذلك سدود تاونات وصفرو وجرسيف وتاوريرت، وفقًا للبيانات الرسمية التي أصدرتها الوزارة، فإن أعمال إنشاء هذه المنشآت المائية تتقدم بنسب مرتفعة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الجهات المعنية التابعة للوزارة إلى تسريع إنشاء السدود الأخرى التي لا تزال قيد الإنشاء حاليًا. تأتي هذه الجهود في إطار التدابير المتخذة لتحقيق التوازن وإدارة استغلال الموارد المائية ومنع الهدر، وذلك نظرًا لتكرار فترات الجفاف وندرة الأمطار.

 

ووفقًا لمنصة “الماء ديالنا”، فإن معظم أشغال  بناء المنشآت المائية قد تقدمت بشكل كبيرفي كل من فاس-مكناس وجرسيف كسد امداز في إقليم صفرو الذي تبلغ سعة تخزينه 700 مليون متر مكعب، تقدم الأشغال به الى 95٪،وسد تاركا أومادي في إقليم جرسيف بسعة تخزين 287 مليون متر مكعب، وتقدم الأشال به الى 49٪،وسد سيدي عبو في إقليم تاونات بسعة تخزين 200 مليون متر مكعب، وتقدم الأشغال به الى 68٪،تعلية سد محمد الخامس في إقليم تاوريرت/الناظور بسعة تخزين 980 مليون متر مكعب، وتقدم الأشغال 35٪بالإضافة لسد الرتبة في إقليم تاونات بسعة تخزين 1009 مليون متر مكعب، تقدم الأشغال ب19٪،وكذا سد رباط الخير في إقليم صفرو بسعة تخزين 124 مليون متر مكعب، قيد الانطلاق.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق