التصدير لإفريقيا يلهب أسعار الخضر والفواكه في المغرب

تم النشر بتاريخ 18 مايو 2024 على الساعة 12:00

جريدة العاصمة

ارتفعت بصورة ملفتة أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق الوطنية خلال اليومين الماضيين، وتصدرت هذا الارتفاع الطماطم والبطاطس، وأعرب عدد من المواطنين عن إمتعاضهم من إرتفاع أسعار الخضروات مرة أخرى، حيث ارتفعت أسعار الطماطم من 4 دراهم إلى 13 درهم للكيلوغرام الواحد.

 

وفي هذا السياق، أكد مهنيون ومهتمون، بأن الطماطم شهدت ارتفاعًا كبيرًا مباشرة بعد قرار إعادة تصدير الخضروات والفواكه إلى إفريقيا عبر موريتانيا،مؤكدين أنه في السابق كان هناك انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الخضروات والفواكه، مما جعل المواطن المغربي يستفيد من إنتاج البلاد الوفير، بسبب قرار تعليق التصدير إلى الخارج، ولكن سرعان ما تم اتخاذ قرار فتح التصديروهو ما خلق هذا الإرتفاع المهول والصاروخي في الأسعار.

 

وأكد تجار أسواق الخضر والفواكه أن السبب الوحيد وراء ارتفاع أسعار الطماطم والخضروات بشكل عام هو التصدير إلى الخارج، وليس كما يروج له بأن الارتفاع ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة أو وجود فيروس في الطماطم.

 

وأكد أحد التجار أن أسعار الطماطم كانت تتراوح بين درهم ونصف ودرهمين في سوق الجملة، لكنها اليوم تباع بـ 8.50 درهم في مدينة أكادير، أي أن سعر الصندوق وصل إلى 250 درهمًا، بينما ارتفع سعر البطاطس بنسبة حوالي 40 في المائة، حيث يتراوح سعرها بين 3.5 درهم و 4 دراهم في أسواق الجملة.

 

وأفادت ذات المصادر بأن هناك جهات تروج لفكرة أن سبب ارتفاع أسعار الخضروات هو المضاربة والاحتكار، وهو أمر عارٍ تمامًا من الصحة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق