وزير الفلاحة يوضح: “سبب غلاء أسعار الأضاحي هم الشناقة”

تم النشر بتاريخ 17 مايو 2024 على الساعة 16:46

جريدة العاصمة

أعرب محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن توفر أضاحي العيد في الأسواق، ونفى صحة الأنباء المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن ارتفاع أسعارها، وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية تكمن في وجود وسطاء يجب تحويلهم إلى تجار.

 

 

وأكد الوزير الصديقي، خلال مشاركته في برنامج “مع بلهيسي” الذي تم بثه عبر منصات جريدة “مدار21″، تأثير الجفاف على قطاع الفلاحة وتأثيره الخاص على القطعان من الماشية بمختلف أنواعها، وأشار إلى أن البيانات المتوفرة لدى الوزارة تؤكد توفر العرض في السوق، وأضاف أنه من المتوقع أن يكون للأسعار تأثير ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة، وليس بالسنة الماضية التي شهدت جدلا حولها.

 

 

وأوضح الوزير أنه يتم محاولة التأثير على الأسعار من خلال زيادة العرض في السوق، التي تخضع لقوانين العرض والطلب، وأشار إلى أن الوسطاء والمضاربين هم المسؤولون الرئيسيون عن ارتفاع الأسعار، حيث يسيطرون على عمليات البيع والشراء في الأسواق حالياً.

 

 

وأكد الصديقي أن الإجراءات المسموح بها قانونياً يتم تنفيذها، مثل تتبع الماشية بشكل صارم وترقيم القطعان لمعرفة مصدرها، وأيضاً إحصاء المربين الذين يقومون بتغذية الماشية المخصصة للعيد، والبالغ عددهم 214 ألفًا وحدة تخضع للرقابة، بالإضافة إلى مراقبة جودة مياه الشرب للماشية ومراقبة نقل نفايات الدواجن التي تسببت في مشاكل في الماضي.

 

 

وأشار الوزير إلى أن مراقبة الأسواق تطرح العديد من المشاكل، وتم إعداد تقارير توضح الاتجاه الذي يجب اتباعه، وأشار إلى أن الوسطاء الذين يعرفون بـ”الشناقة” يجب أن يتحولوا إلى تجار، حيث أنهم لا يقومون بواجبات التجارة في الوقت الحالي، خاصة مع انتشار أخبار حول ارتفاع  الأسعار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق