إستكمال إنتخاب هياكل و رؤساء فرق مجلس النواب

تم النشر بتاريخ 22 أبريل 2024 على الساعة 17:38

جريدة العاصمة

استكمل مجلس النواب اليوم، يوم الاثنين، في جلسة عامة، انتخاب هياكله، من خلال التصويت على رؤساء اللجان الدائمة للنصف الثاني من الولاية التشريعية.

وقد سبقت فرق البرلمان استئناف جلسة التصويت بالتوصل إلى توافق بين الفريق الاشتراكي المعارض والفريق الحركي بشأن رئاسة لجنة العدل والتشريع، مما أدى إلى تقديم قائمة موحدة. وعدا عن لجنة مراقبة المالية العامة، التي انفصلت عن التوافق بين الفرق النيابية وقدمت ترشيحًا خاصًا.

تم التصويت على القائمة الموحدة التي تتضمن ثماني لجان دائمة بمشاركة 193 نائبًا. وتم تحديد رئيس لجنة مراقبة المالية العامة وهو النائب محمد احجيرة بعد أن صوت لصالحه 151 نائبًا، في حين صوت 53 نائبًا لصالح مرشحة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عائشة الكوط.
وبعد التوافق بين الفرق، تم تعيين النائبة سلمى بنعزيز من فريق التجمع الوطني للأحرار رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، وتم تعيين النائب محمد ودمين من الأصالة والمعاصرة رئيسًا لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

أما بالنسبة للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، التي كانت تشهد تعثرًا سابقًا، فقد تم تعيين النائب سعيد باعزيز من الفريق الاشتراكي المعارض رئيسًا لها، فيما تم تعيين النائب لحسن السعدي من فريق التجمع الوطني للأحرار رئيسًا لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وتم تعيين النائب حميد نوغو من الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي رئيسًا لجنة القطاعات الاجتماعية.

وتم تعيين عبد العزيز لشهب من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية رئيسًا لجنة القطاعات الإنتاجية، وتم تعيين إبراهيم أوعبا من الفريقعبد الله والتوفيقي رئيسًا لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج. وتم تعيين نزهة بدوي من الفريق الديمقراطي الأمازيغي رئيسًا لجنة الثقافة والاتصال والصناعة التقليدية والمواقع التاريخية.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق