مصدرو البطاطس بالمغرب يطالبون بفتح تصدير منتوجاتهم

تم النشر بتاريخ 22 أبريل 2024 على الساعة 16:12

جريدة العاصمة

أكد مجموعة من المصدرين المغاربة إستعدادهم لإرسال رسالة كتابية رسمية إلى رئاسة الحكومة، تطالب برفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس إلى الخارج، وتركز بشكل خاص على الأسواق الأفريقية. من المتوقع أن يتم إرسال هذه الرسالة بعد انتهاء فعاليات معرض مكناس الدولي للفلاحة.

 

تتضمن الرسالة العديد من المطالب، ومن بينها رفع الحظر عن تصدير البطاطس إلى الدول الأفريقية، مع تهديد واضح بوقف إنتاج البطاطس في الموسم القادم إذا لم يتم الاستجابة لهذا الطلب.

يبرز المصدرون أن الخسائر التي تكبدوها في هذا الموسم كانت كبيرة، وسيكون من الصعب تحمل نفس الوضع في العام القادم. ويؤكدون أن الأسباب التي أدت إلى فرض الحظر في السابق لم تعد مقبولة في الظروف الحالية.

ووفقًا لمصادر موثوقة، فإن حظر تصدير البطاطس والبصل لا يزال ساري المفعول حتى الآن إلى الدول الأفريقية وبعض المناطق الأوروبية، وهو الوضع أيضًا لدى الجمارك الموريتانية التي تفرض رسومًا عالية على منتجات الخضروات المغربية.

قال أحمد العسري، مزارع بطاطس في العرائش، إن الأمر ليس تهديدًا، ولكنه يرجع لعدم قدرتهم على الإنتاج في الموسم القادم نتيجة الخسائر الكبيرة التي تكبدوها هذا العام.
وأضاف العسري في تصريح لصحيفة “هسبريس” أن الخسائر التي تكبدوها في منطقتهم بلغت 8 ملايين هكتار، وتعود للحظر على التصدير وتكاليف المبيدات وتأثر رأس المال وتغيرات المناخ.

وأشار العسري إلى أن الأمر ليس في يديهم، بل يعتمد على الظروف الاقتصادية التي تجعل من الصعب عليهم الإنتاج في الموسم القادم، وأكد أن مزارعي العرائش سيدعمون هذه الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة.

وأوضح العسري أن مطالبهم برفع الحظر عن التصدير ليست مطالب قاسية، حيث يمكن للسلطات أن تقوم برفع الحظر بشكل مؤقت ومنتظم عندما يتم رصد زيادة في الأسعارتفاع أسعار البطاطس وتوفر كميات كافية من الإنتاج المحلي. ويعتبر السوق الأفريقية فرصة مهمة لتصدير البطاطس المغربية وتعزيز القطاع الفلاحي في البلاد.

من جانبهم، يعمل مزارعو البطاطس والمصدرون على تنظيم عروض ومعارض لترويج وتسويق منتجاتهم وزيادة الوعي بجودة البطاطس المغربية. كما يسعون لإقناع السلطات بأهمية رفع الحظر وتبسيط الإجراءات الجمركية والتجارية لتسهيل التصدير.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق