بايتاس يوضح اسباب تأجيل تقديم حصيلة الحكومة وينتقد أي إستباق لتقييمها

تم النشر بتاريخ 18 أبريل 2024 على الساعة 15:10

 جريدة العاصمة

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عن أسباب تأجيل الجلسة المشتركة لرئيس الحكومة التي كان من المقرر أن يقدم فيها الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة في البرلمان. وأكد بايتاس رفضه استباق التقييم قبل تقديم الحصيلة.

وفي أعقاب ندوة صحفية بعد اجتماع المجلس الحكومي، أوضح بايتاس أنه من غير المناسب التحدث عن حصيلة لم يتم تقديمها بعد، وأن الأحكام والنقاشات والتحليلات التي ستُجرى ستكون بناءً على الحصيلة والتي لم تُقدم بعد.

وبخصوص أسباب تأجيل تقديم الحصيلة من قبل رئيس الحكومة، أشار الناطق الرسمي إلى أن الدستور في المادة 101 ينص بوضوح على أن رئيس الحكومة يقدم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام البرلمان، إما بمبادرة منه أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين.

وأضاف أن رئيس الحكومة قدم طلباً لبرمجة جلسة مشتركة لتقديم الحصيلة استجابةً لرسالة من رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، وأوضح أن هناك تفاعل وتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأنهما يعملان بموجب الدستور وقرارات المحكمة الدستورية، وأكد أن البرلمان هو الفضاء المناسب لمناقشة الحصيلة المرحلية والسياسات العامة.

وأشار بايتاس إلى أن رئيس مجلس النواب قد أبلغ رئيس الحكومة بتأجيل الجلسة المشتركة بسبب عدم استكمال هيكلة مجلس النواب، وأن الحكومة احترمت هذا القرار وتنتظر إستكمال المساطير المتعلقة بتشكيل هيكلة المجري، وعندما تكون المؤسسات مستعدة، سيتم حضور رئيس الحكومة للبرلمان وتقديم الحصيلة، وسيتم مناقشة إنجازات الحكومة ومدى نجاحها في الملفات التي تعاملت معها.

و رفض بايتاس التعليق على البلوكاج الحاصل في هيكلة مجلس النواب، مؤكدًا أنه ليس له حق التعليق على هذه المؤسسة المستقلة،مشيرا إلى أن الحكومة تحترم استقلالية السلطة التشريعية وأنها تعمل بالتعاون معها وفقًا للإطار الدستوري والقانوني المنصوص عليه.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق