الطالبي العلمي يفوز برئاسة مجلس النواب بأغلبية الأصوات

تم النشر بتاريخ 12 أبريل 2024 على الساعة 18:49

جريدة العاصمة

تمكن النائب البرلماني رشيد الطالبي العلمي بشكل رسمي من الفوز برئاسة مجلس النواب خلال فترة التشريع الحالية، بعد أن حصل على ثقة أغلبية النواب في المجلس.

 

وحظي رشيد الطالبي العلمي بثقة البرلمان بعد أن صوت 264 نائبًا لصالحه، في حين صوت 23 نائبًا لصالح منافسه عبد الله بووانو. وبلغ إجمالي عدد المصوتين 324 نائبًا، بينما بلغ عدد الأصوات الملغاة 37 صوتًا.

 

في بداية الجلسة التشريعية، أعلن رشيد الطالبي العلمي رسميًا ترشحه لرئاسة مجلس النواب، إلى جانب ترشيح عبد الله بووانو من المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

 

وفي نقطة تنظيمية، دعا عبد الله بووانو إلى تعيين النائب البرلماني عبد الصمد حيكر لتمثيله خلال عملية الانتخاب، وقد وافق رشيد الطالبي العلمي على هذا الطلب بسخرية، مشيرًا إلى أنه قد قام بترشيح بووانو نفسه ليكون مندوبًا عنه في الانتخاب.

 

لم يحظ عبد الله بووانو بدعم فرق المعارضة، نظرًا لإعلان حزب العدالة والتنمية أنه لا يتدخل في ملف المرشحين، بالإضافة إلى أنه قد أعلن عن مرشحه بشكل منفرد دون تنسيق مع باقي فرق المعارضة.

 

وفضل الفريق الحركي التصويت بالامتناع عن التصويت لرئيس المجلس، حيث أكد رئيس الفريق، ادريس السنتيسي، أن هذا التصويت هو تصويت سياسي ولا يعني بالضرورة عدم الرضا عن الرئيس الحالي للمجلس والمكتب المسير خلال الفترة السابقة، وإنما يعكس بعض التحفظات التي كانت توجد لدى الفريق المعارض.

 

وتنص المادة 62 من الدستور على أنه يتم انتخاب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها في بداية الفترة النيابية، ومرة أخرى في السنة الثالثة من الفترة النيابية في دورة أبريل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق