عين الشقف..فعاليات مدنية تدق ناقوس الخطر في حول تناسل البراريك القصديرية بدوار جامع السعودي

تم النشر بتاريخ 9 أبريل 2024 على الساعة 13:50

جريدة العاصمة

أكدت فعاليات مدنية تفشّي ظاهرة انتشار البراريك القصديرية بشكل كبير في دوار جامع السعودي، الواقع في جماعة عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب بدءًا من عام 2022، حيث تضاعف عدد الأسر المقيمة فيها كل عام، وسط غياب تدخل السلطات المحلية وعدم اتخاذها أي إجراءات فعالة لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة.

 و أضافت ذات المصادر أن الأمر وصل إلى حد أن بعض الأشخاص اعتمدوا استثمارهم في هذه البراريك واقتناص أي مساحة فارغة في الدوار، وذلك في ظل غياب السلطات المحلية التي تغض الطرف عن هذه الممارسات.
و أكدت ذات المصادر أنه عند تعيين قائد جديد للملحقة الإدارية رأس الماء، يتجدد الأمل في بدء عمليات هدم هذه البراريك غير المشروعة، إلا أنه لا يمضي وقت طويل حتى يعود الوضع إلى ما كان عليه، ويتلاشى الأمل من جديد. ويستغل السماسرة هذه العملية الزائفة ليرفعوا أسعار البراكة بأرقام خيالية تصل إلى ستين ألف درهم ومبلغ 5000 درهم كرشوة فقط لفتح باب جديد للاستفادة من قطعة أرض تمولها الدولة.

في هذا الصدد اكدت ذات الفعاليات بأنها تحتفظ بصور التقطت في عام 2022، والتي توثق الأراضي الفارغة في حواف الدوار، والتي أصبحت اليوم مأهولة بالسكان في ظروف سكنية غير لائقة تمامًا،مؤكدة أن ما يحدث اليوم يتنافى مع توجيهات صاحب الجلالة، الذي كرّمهم بتدشين برنامج مدن بدون صفيح، والذي أصبح من بين أولويات الأمة، خاصة مع اقترابنا من تنظيم كأس العالم 2030.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق