بايتاس ينفي اي زيادة للبوطاغاز في الوقت الحالي

تم النشر بتاريخ 4 أبريل 2024 على الساعة 17:15

جريدة العاصمة

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس أنه لن يتم زيادة أسعار قنينات الغاز في المغرب في الوقت الحالي، جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي عقبت اجتماع مجلس الحكومة، وأوضح بايتاس أن الزيادة المتوقعة في أسعار الغاز، التي كان من المقرر تنفيذها في بداية شهر أبريل، تم تأجيلها حتى يتم إبلاغ الجمهور بتوقيت تنفيذها في وقت لاحق.

 

وكانت أخبار سابقة قد أشارت إلى أن عدم تنفيذ قرار تقليص دعم المواد المتبقية في صندوق المقاصة، من خلال رفع أسعار قنينات الغاز الكبيرة بمقدار 10 دراهم، مرتبط بقرار حكومي لم يصدر بعد.

 

وأكدت المصادر أن الحكومة تحدثت عن زيادة في أبريل، وليس في الأول من أبريل، مما يعني أن الزيادة مرتقبة في أي يوم من هذا الشهر إذا صدر القرار المذكور.

 

ويأتي هذا الإعلان بعد استقرار أسعار قنينات الغاز في المدن المغربية اليوم الاثنين.

 

وقد كشف رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، قبل خمسة أشهر عن نية الحكومة في تقليص دعم المواد المتبقية في صندوق المقاصة تدريجياً، بهدف تمويل دعم الفقراء الذي يكلف الخزينة العامة 25 مليار درهم. وأشار إلى أنه من المقرر رفع أسعار قنينات الغاز الكبيرة بمقدار 10 دراهم ابتداءً من شهر أبريل المقبل.

 

وشرح رئيس الحكومة أن الأسر التي تستوفي الشروط للحصول على الدعم، ولديها ثلاثة أطفال أقل من 21 سنة يدرسون في ثلاثة مدارس، ستتلقى هذه الأسرة مباشرة دعماً مالياً قدره 600 درهم شهرياً، يُودع في حسابها المصرفي أو يُصرف عن طريق وكالات الصرف. وسيتم رفع هذا الدعم سنوياً حتى يصل إلى 900 درهم شهرياً ابتداءً من يناير 2026.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق