مكناس..وكالة التنمية ورد الإعتبار لمدينة فاس تعتزم بناء مرآب تحت ارضي ذكي بباب الرحى

تم النشر بتاريخ 2 أبريل 2024 على الساعة 14:49

جريدة العاصمة

تخطط وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس لإطلاق مشروع طموح في مدينة مكناس، يهدف إلى إنشاء مرآب سيارات ذكي تحت الأرض بمستويين، بتكلفة مالية قدرها 69.38 مليون درهم.

في هذا السياق، أعلنت وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس عن طلب عروض لتنفيذ مرآب سيارات تحت الأرض في باب الرحى بالمدينة الإسماعيلية،يأتي هذا المشروع ضمن برنامج شامل لإعادة تأهيل وتطوير المدينة العتيقة بمكناس (2019-2023)،سيغطي المرآب مساحة إجمالية تبلغ 9000 متر مربع، حيث سيتم بناء 5300 متر مربع تحت الأرض، وسيتوفر فيه ما يصل إلى 400 موقف سيارة. وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع حوالي 10,050 متر مربع. بالإضافة إلى الهياكل التحتية تحت الأرض، سيتم تجهيز ساحة عامة على السطح، وفقًا لما أفادت به وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

و سيتم تنفيذ هذا المشروع، الذي يأتي ضمن البرنامج الشامل لإنشاء ثلاثة مراكز للسيارات بسعة تصل إلى 800 موقف سيارة في المدينة العتيقة بباب الرحى وزين العابدين وبجوار الغرفة الصناعية، على مدى 18 شهرًا ابتداءً من النصف الثاني من عام 2024.

ووفقًا لوصف المشروع، سيتم تشغيل المرآب باستخدام نظام العد والتدبير المركزي من نوع “Circontrol Outdoor”،وتهدف هذه البنية التحتية إلى حل مشكلة نقص مواقف السيارات في هذه المنطقة التراثية والسياحية التي تشهد إقبالًا كبيرًا في المدينة العتيقة.

ووفقًا للاتفاقية التي وقعت أمام جلالة الملك محمد السادس في أكتوبر 2018، يأتي هذا المشروع الكبير في إطار الحفاظ على الطابع المعماري والثقافي الرمزي للمدينة العتيقة بمكناس وتعزيزه.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق