أنباء عن توجه الحكومة لدعم إستيراد أضاحي عيد الأضحى 

تم النشر بتاريخ 29 مارس 2024 على الساعة 17:03

جريدة العاصمة

اكدت مصادر مطلعة أن الحكومة قد اتخذت قرارًا بإعادة تفعيل الإجراء الذي تم تبنيه في عام 2023 لدعم استيراد الأغنام، والذي تم تحديد قيمته بمبلغ 500 درهم للرأس الواحد، وذلك وفقًا لشروط جديدة.

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها هسبريس، تم توقيع قرار مشترك بين وزارتي الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والاقتصاد المالي في الأيام الأخيرة، لإعادة دعم استيراد الأغنام.
وأضافت المصادر أن هذا القرار سيكون ساريًا لمدة ثلاثة أشهر فقط، بدءًا من 15 مارس الحالي وحتى 15 يونيو المقبل، بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام لدعم السوق المحلية.
وفيما يتعلق بالشروط الجديدة التي تم تضمينها في القرار، فقد فرضت الحكومة على المستوردين الالتزام بـ”تقديم عدد الرؤوس التي يرغبون في استيرادها مسبقًا”، حيث سيتعين على هؤلاء الأطراف المعنية تقديم طلبات لاستيراد ما لا يقل عن 1000 رأس.

وأفادت المصادر أيضًا بأن كل مستورد يجب أن يودع “5 دراهم عن كل رأس ينوي استيراده”، وأكدت أنه في حالة عدم الامتثال للمستورد للعدد المعلن بشأن رؤوس الأغنام، “لن يتم استرداد المبلغ الذي تم دفعه ولن يحصل على الدعم المالي المخصص لعدد الرؤوس التي تم استيرادها”.

وشددت الحكومة أيضًا على أن الأغنام المستوردة خلال الأشهر الثلاثة المحددة في القرار الجديد يجب ألا تقل عن وزن 30 كيلوغرامًا، وهي الشروط التي لم يتم الامتثال لها في العمليات التي جرت في العام الماضي.

تأتي هذه الأنباء بعد تعليق الدعم الذي قدمته الحكومة لاستيراد الأغنام منذ بداية عام 2024، حيث أكدت مصادر وزارة الفلاحة في وقت سابق أن الإجراءات الجديدة ستتم تحديدها استنادًا إلى وضع القطاع الزراعي المحلي، مما أدى إلى فرض ضريبة القيمة المضافة.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق