المغرب يرحب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان

تم النشر بتاريخ 26 مارس 2024 على الساعة 15:46

جريدة العاصمة

أعرب المغرب عن ترحيبه بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي تم اعتماده أمس الاثنين، والمتعلق بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان. جاء ذلك وفقًا للبعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وأكدت البعثة المغربية، عبر حسابها على موقع إكس، أن هذا القرار يمثل “خطوة مهمة” في إنهاء معاناة الفلسطينيين المدنيين.

وأضافت البعثة أن المغرب، الذي يترأسه الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يرحب أيضًا بالمطالبة بتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم.

وأشارت البعثة المغربية إلى أهمية تنفيذ القرار بالكامل وبشكل فوري من قبل جميع الأطراف، من أجل التعامل مع الأزمة بكافة جوانبها. وأعربت المملكة عن أملها في زيادة المساعدات الإنسانية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني من قبل المجتمع الدولي.

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي اعتمد القرار بالأغلبية، حيث صوت 14 عضوًا لصالحه وامتنع عضو واحد عن التصويت. ويدعو القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، مع السعي لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن.

من المتوقع أن يكون هذا القرار نقطة تحول تمنح الفلسطينيين في قطاع غزة جرعة أمل لإنهاء معاناتهم المستمرة منذ أكتوبر 2023، من خلال توفير مزيد من المساعدات الإنسانية وتخفيف الأوضاع الصعبة التي يعانون منها.

وفي إطار الجهود الإنسانية المستمرة، قام الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بإصدار توجيهاته لوكالة بيت مال القدس لتقديم مساعدة غذائية لسكان مدينة القدس المقدسة، تشمل توزيع 2000 سلة غذائية لـ 2000 أسرة مقدسية، بالإضافة إلى تقديم 1000 وسلة غذائية للمستحقين في القدس الشرقية. وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود الرامية إلى تخفيف العبء الاقتصادي والاجتماعي عن السكان في المناطق المتضررة، وتعزيز الاستقرار والرفاهية في المنطقة.

يأتي ترحيب المغرب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان كتعبير عن دعمه المستمر للشعب الفلسطيني وحرصه على إيجاد حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. كما يعكس هذا الترحيب الجهود المبذولة من المغرب في العمل الدبلوماسي والإنساني لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

يجب أن يكون القرار بوقف إطلاق النار خلال رمضان فرصة للأطراف المعنية للعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإحلال السلام في المنطقة. وينبغي أن تستكمل هذه الخطوة بنشاطات هادفة لإعادة إعمار المناطق المتضررة وتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين في غزة.

تؤكد المملكة المغربية على ضرورة دعم المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة والعيش الكريم في فلسطين. وتشدد على أهمية حماية الحقوق الإنسانية للفلسطينيين وتوفير الحماية اللازمة لهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق