” موجة حر ” تشهدها عدة مناطق مغربية بزيادة 9 درجات فوق المعدل الطبيعي.

تم النشر بتاريخ 16 مارس 2024 على الساعة 16:07

جريدة العاصمة

المديرية العامة للأرصاد الجوية تصدر نشرة إنذارية تحذر فيها من موجة حرارة تنطلق اليوم السبت، وتستمر حتى يوم الاثنين المقبل، مع توقعات بارتفاع في درجات الحرارة بـ9 درجات عن المعدل الطبيعي.

 

و قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن موجة الحرارة  هذه ستستمر إلى غاية يوم الإثنين، وبالتالي ستتميز الحالة الجوية بارتفاع في درجات الحرارة، مبرزا، ضمن تصريح له لهسبريس، أن “هذا الارتفاع في درجات الحرارة شمل أمس جنوب ووسط البلاد، وسينتقل خلال نهاية الأسبوع إلى شمال وشرق البلاد حيث ستشهد هذه المناطق ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة قد يتجاوز معه معدلها الشهري 5 إلى 9 درجات، خاصة بالمناطق الجنوبية والوسطى والمناطق الداخلية لسوس”.

 

ويرجع هذا الارتفاع في درجات الحرارة، وفق يوعابد، إلى تمركز مرتفع جوي بحوض البحر المتوسط، مما ينتج عنه هبوب رياح جنوبية شرقية تساهم في صعود كتل هوائية دافئة من الجنوب نحو وسط وشمال المملكة تتسبب في ارتفاع في درجات الحرارة.

 

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن هذه الفترة التي تمثل الانتقال من الشتاء إلى الربيع غالباً ما تتميز بتقلبات الطقس، مع انخفاض درجات الحرارة أحياناً وفترات من الطقس الدافئ أحياناً أخرى.

 

وكما ذكر يوعابد أن الطقس سيكون حارا عموما، إذ تتراوح درجات الحرارة ما بين 35 و41 درجة مئوية بجنوب البلاد والمناطق الداخلية لسوس، خاصة مناطق إنزكان وآيت ملول وأكادير-إداوتنان وتزنيت وتارودانت وشتوكة-آيت بها وكلميم وسيدي إفني وطانطان وأسا-الزاك وبوجدور والعيون والسمارة وطرفاية وأوسرد ووادي الذهب.

 

وتتراوح درجات الحرارة في المناطق الداخلية الوسطى والشمالية وكذلك الجنوب الشرقي بين 30 و37 درجة مئوية، خاصة مناطق الفقيه بن صالح وبني ملال وسطات والجديدة وسيدي بنور ومراكش والصويرة وقلعة السراغنة وشيشاوة وأزيلال والحوز والرحامنة وآسفي واليوسفية.

 

و بالنسبة للسهول الأطلسية الشمالية، فستتراوح درجات الحرارة بين 25 و33 درجة مئوية، ومن المتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 32 و35 درجة يوم الأحد المقبل بكل من عمالات وأقاليم برشيد وبنسليمان والنواصر والدار البيضاء ومديونة والمحمدية والخميسات والصخيرات-تمارة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق