بولمان..جماعة آيت بازة أفقر جماعات دائرة  إيموزار مرموشة

تم النشر بتاريخ 14 مارس 2024 على الساعة 17:06

جريدة العاصمة

تعيش جماعة ايت بازة  تأخرا كبيرا وسط باقي الجماعات الترابية لدائرة ايموزار مرموشة بإقليم بولمان، سواء من حيث تقدم اوراش التنمية المحلية فيها، او من حيث مكانتها الإقتصادية والفلاحية  بالإقليم.

 

واكدت فعاليات مدنية أن جماعة ايت بازة هي الأفقر على الاطلاق، مقارنة مع باقي جماعات الدائرة ( الميس ،تالزمت ، ايت المان )، سواء من حيث مواردها او من حيث انعدام الكفاءة لدى جل من سهروا على تدبيرها.

 

مدواضاف ذات المصدر أن مصائب هذه الجماعة لا تتوقف، فالطبيعة الجغرافية والتضاريسية الصعبة، ضيق المساحات المزروعة وفقر تربتها وفيضانات واد تيوشيت وتاوردة كلها عوامل تهدد الوجود السكاني بهذه الدواوير التي عرفت مؤخرا هجرة جماعية نحو المدن ونحو قرية كيكو على وجه الخصوص،  اراض زراعية منكوبة، طرق متهالكة، مجال رعوي مستنزف، وجه شاحب لأرض تبعث اليأس في نفوس ساكنة هذه الجماعة .

 

في ظل هذا الوضع  المتأزم، يبقى المجلس الجماعي بهذه الجماعة مكتوف الأيدي، وواضح أنه يفتقر لأي مقاربة تنموية شاملة بهده الجماعة، واصبحت مهمته تنحصر فقط في تزويد المواطنيين ببعض الوثائق كعقود الازدياد و النسخ الكاملة ، التي يسهر على تقديما ثلة من الموظفين في غياب أي مؤشر تنموي في المنطقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق