تسجيل درجات حرارة قياسية بفصل الشتاء بالمغرب

تم النشر بتاريخ 6 مارس 2024 على الساعة 15:34

جريدة العاصمة

المغرب يسجل درجات حرارة قياسية  خلال هذا الشتاء، بلغت أعلى مستوياتها في شهر يناير الذي كان الأكثر حرارة في المملكة منذ العام 1940، حسب ما أفادت به المديرية العامة للأرصاد الجوية  اليوم الأربعاء.

 

و ذكر مسؤول التواصل في المديرية حسين يوعابد: “أن شهر يناير هو الأكثر حرارة بالمغرب منذ بدء أولى قياسات الحرارة في 1940″، مضيفا أن متوسط الحرارة في هذا الشهر “كان قياسيا بزائد 3,8 درجات مقارنة مع المستوى المعتاد خلال الشهر نفسه ما بين العام 1991 و2020″، مع الإشارة إلى تجاوز أرقام قياسية يومية سجلت سابقا في عدة أقاليم.

 

وأبرز المتحدث أن هذه الظاهرة غير العادية “نتيجة ضغط جوي مرتفع غطى على الجزء الغربي لحوض المتوسط …، و حفز هبوب رياح صحراوية جافة وحارة على بلادنا خلال النهار”.

 

هذا بالإضافة إلى أنه في منتصف فبراير سُجل أيضا “ارتفاع جد مهم في درجات الحرارة في عموم التراب المغربي، تجاوز المتوسط المعتاد لهذا الشهر بأكثر من 10 درجات في عدة جهات”، بحسب السيد يوعابد. و حطمت أرقام قياسية في عدة مناطق يومي 13 و14 فبراير، بعد فترة شهدت تساقطات مطرية طال انتظارها في المملكة التي تواجه جفافا حادا للعام السادس تواليا.

 

كما أشار يوعابد إلى أن هذه الظواهر المناخية تدخل في “سياق عالمي يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة … يعكس تداعيات الاحتباس الحراري”.

 

و و جدير بالذكر أن المغرب سبق وأن شهد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي ارتفاعا في درجات الحرارة بزائد 1,30 عن المعدل السنوي، ما تسبب في رفع مستوى تبخر المياه المخزنة في السدود، مفاقما الإجهاد المائي الذي تعانيه البلاد...

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق