النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين يصدران بلاغا مشتركا

تم النشر بتاريخ 5 مارس 2024 على الساعة 14:40

جريدة العاصمة

في بلاغ مشترك بينهما عُقد لقاءٌ مساء يوم الإثنين، الموافق 4 مارس 2024، في مقر الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بالدار البيضاء، بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، مؤكدين استمرار حواراتهما المتعلقة بدعم وتنظيم قطاع الصحافة والنشر. جاء اللقاء بهدف مناقشة تطورات القطاع والأمور المستجدة.

 

وأضاف البلاغ أنه بعد مناقشة مفصلة حول الوضع الحالي للقطاع والإجراءات التي اتخذت حتى الآن في إطار دعمه وتنظيمه، والخطوات المستقبلية المتعلقة بتطوير الإطار القانوني، تم التوصل إلى توافق بين الإطارين تجسد في استمرار التعاون المشترك في جميع القضايا المتعلقة بالقطاع، وتكثيف الاجتماعات التي تهدف إلى تسريع عملية تأهيل قطاع الصحافة والنشر، سواء على الصعيد القانوني أو التنظيمي، من أجل الانتقال من الوضعية الهشة إلى التعافي والتنافسية وتحقيق التطوير والجودة والأمان الإعلامي.والتزام كامل بدعم العنصر البشري كركيزة أساسية في جميع خطوات وإجراءات إصلاح القطاع، والتمسك بكل الإجراءات الداعمة لهذا النهج.

 

وأشار البلاغ الى ضرورى مواصلة تنفيذ مضمون الاتفاق المشترك الموقع بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين في 16 فبراير 2023، في مقر وزارة الشباب والثقافة، قطاع التواصل بالرباط، والذي يتضمن زيادة صافية في أجور الصحفيين والصحفيات قيمتها 2000 درهم على مدار سنتين، وزيادة قيمتها 1000 درهم للعاملين في نفس القطاع بعد ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق. من المقرر أن تتم الزيادة الثانية في نهاية شهر مايو المقبل، وفقًا لما هو متفق عليه في الاتفاق المشترك،واستكمال مناقشة محاور وبنود الاتفاقية الجماعية داخل قطاع الصحافة والنشر من خلال حوارات، بهدف التوصل إلى صيغة متفق عليها تضمن الاستقرار المهني للعاملين في هذا المجال والجودة المهنية، وتعبيرعن روح التعاون المشترك التي تمتلكها الهيئتان.

 

وفيما يتعلق بالمراجعة الفعلية والحالية للمنظومة القانونية الخاصة بمدونة الصحافة والنشر أضاف البلاغ، فإن الهيئتين تعربان عن تفانيهما واشتراكهما الفعلي في هذه العملية، وتدعوان إلى تسريعها بما يسمح بإنشاء بيئة قانونية تساهم في التطوير الشامل لقطاع الصحافة والنشر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق