اليماني .. سقف سعر الغازوال في المغرب 11,69 درهما إلى منتصف مارس

تم النشر بتاريخ 2 مارس 2024 على الساعة 12:24

جريدة العاصمة/امينة عرباوي (طالبة باحثة)

أكد رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “سامير” الحسين اليماني ، أن ثمن لتر “الغازوال” لا يجب أن يتعدى 11,69 درهما، وثمن لتر البنزين 12,45 درهما،  وذلك اعتبارا من فاتح مارس الجاري وحتى منتصفه، مع التوضيح أن “أي سنتيم فوق هذا السعر يعتبر من الأرباح الفاحشة في المحروقات التي تتغلغل في حسابات الموزعين”.

 

وأبان اليماني ، بأن شركات المحروقات “مازالت تراكم أرباحا فاحشة و ضخمة، رغم المؤاخذات الصادرة في حقها عن مجلس المنافسة”، مبرزا “تجاهلها متغيرات سوق النفط الدولية، التي شهدت تراجعا في الأسعار خلال فبراير الماضي”، بحسب تعبيره.

 

وأضاف أضاف المصدر ذاته أن الأكبر مما آلت إليه أوضاع سوق المحروقات بعد قرار تحريرها يظل هو المستهلك، الذي أجبر على اقتناء ‘الغازوال’ والبنزين بأسعار تتجاوز مستواها الواقعي”، مؤكدا أن “الأسعار ستظل في منحاها التصاعدي موازاة مع استمرار تجميد ملف “سامير”، مصفاة التكرير التي كانت تمثل صمام أمان بالنسبة إلى السوق المحلية بالمغرب .

 

كما أشار الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تحليله لوضعية سوق المحروقات، إلى أنه “بين النصف الأول والثاني من الشهر الماضي تراجع ثمن برميل النفط في السوق الدولية بأكثر من 2 دولار (من 83 دولارا الى 81)، وتراجع ثمن طن ‘الغازوال’ بزهاء 4 دولارات، في حين ارتفع سعر طن البنزين بأكثر من 22 دولارا”.

 

واعتبر المصدر ذاته أن “الأرباح الفاحشة في حسابات مستوردي وموزعي المحروقات مرتبطة بالتحرير العشوائي لسوق المحروقات بالمغرب، ودليل قاطع على فشل مجلس المنافسة ومعه كل السلطات المعنية في تدبير ملف الطاقة البترولية، بداية بالخوصصة وحذف الدعم وتحرير الأسعار، والصمت إزاء انهيار شركة “سامير”.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق