الممرضون وتقنيو الصحة يعودون للاحتجاج بالرباط ضد تملص و هروب الحكومة من التزاماتها

تم النشر بتاريخ 24 فبراير 2024 على الساعة 15:33

جريدة العاصمة

 اعتراضا واحتجاجا على ما أسمته “استخفاف للحكومة وتملصها من التزاماتها تجاه الأطر التمريضية ونهج سياسة المراوغة”، تخوض النقابة المستقلة للممرضين ومهنيي قطاع الصحة، اليوم السبت بالرباط، مسيرة احتجاجية، انطلقت من أمام مقر البرلمان صوب مقر وزارة الصحة.

 

 وكانت النقابة المستقلة للممرضين قد أعلنت  عن خوض إضراب وطني مصحوب بوقفات جهوية وإقليمية، مع مسيرة وطنية في الرباط ستبدأ من مقر البرلمان وتتجه صوب مقر وزارة الصحة يوم السبت 24 فبراير 2024، ردا على ما قالت إنه “استخفاف  واستهتار الحكومة وتملصها من التزاماتها تجاه الأطر التمريضية ونهج سياسة المراوغة”.

 

وذكرت النقابة في بيان لها، أنه في انتظار جواب حاسم في  مسألة الرفع من الأجور وإنصاف ضحايا مرسوم 2017 المستحقين لسنوات اعتبارية وأمام تهميش شيوخ التمريض الذين أفنوا أعمارهم في مداواة كل الحكومات وأمام تماطل المريب في إحداث الإطار الصحي العالي مع تعويضاته، فإنه تقرر التصعيد.

 

 و على إثر هذا خاض عدد من الممرضين إضرابات تتراوح مدتها بين يوم ويومين حسب الجهات في 9 من يناير 2024، بجميع المصالح الاستشفائية والمراكز الصحية عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات، وهذه الإضرابات الجهوية كانت مرفوقة بمسيرات احتجاجية ووقفات إقليمية أمام المراكز الاستشفائية في عدد من المدن.

 

 جدير بالذكر أنه سبق للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أن راسلت رئيس الحكومة عزيز أخنوش مطالبة إياه بالتحكيم بخصوص النقاط الخلافية في الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة، والتي ترى أن الاستجابة لها سينتج عنها تحسين لأوضاع نساء ورجال الصحة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق