تازة..فضيحة سيارات الإسعاف بدون أوكسجين بجماعات تازة

تم النشر بتاريخ 24 فبراير 2024 على الساعة 11:06

جريدة العاصمة

أفادت فعاليات مدنية بإقليم تازة بأن سيارات الإسعاف في جماعات تاهلة والصميعة ومطماطة وبوزملان تعاني من نقص حاد في إمدادات الأوكسجين. تُعد إسطوانات الأوكسجين التي يتم تزويد هذه السيارات بها أساسية لتقديم الرعاية الطبية للمرضى وإنقاذ حياتهم من حافة الموت. ومع ذلك، تحولت هذه السيارات إلى مصدر رعب يتربص بالمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة، حيث إنها غير قادرة على توفير الأوكسجين اللازم. وأصبحت هذه السيارات مجرد وسيلة لنقل المرضى دون توفير الرعاية الأساسية، مما يجبر السائقين على السباق بأقصى سرعة للوصول إلى المستشفيات القريبة، مثل المستشفى الإقليمي ابن باجة في تازة أو المركب الاستشفائي الحسن الثاني في فاس. ويترتب على ذلك تعريض المرضى لمخاطر قد تصل إلى حد الكارثة.

 

وأضافت ذات الفعاليات أن نقص الأوكسجين في سيارات الإسعاف في هذه الجماعات الثلاثة يشكل خطرًا حقيقيًا على المرضى الذين يعانون من ضيق التنفس أو الأمراض المرتبطة بالقلب والرئة، وحتى المصابين بفيروس كورونا. فهؤلاء المرضى يواجهون تحديًا خطيرًا عندما يتم نقلهم عبر هذه السيارات. وقد تم توثيق حالة شاب في مقتبل العمر تم نقله من تاهلة إلى مدينة فاس  الخميس الماضي، كان يجب ربطه بجهاز التنفس الصناعي أثناء نقله للمستشفى ومع ذلك، تم تركه داخل سيارة الإسعاف دون وجود هذه المادة الحيوية الأساسية، على الرغم من الاتصالات التي قام بها السائق الذي طلب تزويد الأسطوانة بالأوكسجين من مركز الوقاية المدنية، وللأسف، تفاجئ السائق بأن جميع الأسطوانات فارغة، مما اضطر الشاب المريض إلى قطع المسافة الطويلة بين تاهلة وفاس بأقصى سرعة ممكنة لإنقاذ حياته.

 

وناشدت ذات الفعاليات المسؤولين بضرورة الإنتباه والتتبع لخالة أسطوانات الأوكسجين في سيارات الإسعاف فكما أنها يمكن أن تكون سببا في إنقاذ مريض فقد تكون سببا في وفاة آخر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق