فاس.. فندق بارسيلو يحتضن ورشة تنزيل المخطط الجهوي لمحاربة داء السيدا

تم النشر بتاريخ 23 فبراير 2024 على الساعة 17:19

جريدة العاصمة

استضاف فندق بارسيلو بمدينة فاس، ورشة عمل مهمة في مجال مكافحة داء السيدا خلال يومي 21 و 22 فبراير 2024 الجاري،حيث ترأست هذه الورشة المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، وهي أيضًا رئيسة اللجنة الجهوية لمكافحة داء السيدا بجهة فاس مكناس.

 

وتهدف الورشة إلى تنفيذ المخطط الجهوي والمخططات الإقليمية للتصدي لداء السيدا في جهة فاس مكناس، والتي تستهدف الكشف المتكامل عن فقدان المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي نوع “س” وداء الزهري، نظمت هذه الورشة بدعم من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة داء السيدا والصندوق الدولي لمكافحة داء السيدا والسل والملاريا.

 

شارك في الورشة أعضاء اللجنة الجهوية لمكافحة داء السيدا بجهة فاس مكناس، وممثلو الجمعيات المتخصصة وغير المتخصصة، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بنفس الجهة.

 

و تهدف الورشة إلى وضع خارطة الطريق للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي والزهري في عام 2024، باستخدام منهجية تشاركية تحترم الأخلاقيات وتضمن عدم التمييز.

 

تمثلت أدوار الورشة في تعزيز الديناميكية الإقليمية من خلال مشاركة جميع الشركاء والجهات المعنية في مجال الكشف لتحقيق الأهداف المستهدفة وفقًا لاستراتيجية الكشف للفترة من 2021 إلى 2026. وتشمل هذه الأهداف الحد من انتقال العدوى بفيروس فقدان المناعة المكتسبة من الأم إلى الجنين بحلول عام 2026، والحد من الإصابات الجديدة بداء فقدان المناعة المكتسبة بحلول عام 2030 في جهة فاس مكناس.

 

شارك في الورشة ممثلو الإدارة المركزية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالإضافة إلى أعضاءبعثة الأمم المتحدة لمكافحة داء السيدا في المغرب ومنظمة الصحة العالمية. تم تنظيم ورش عمل وجلسات مناقشة حول الاستراتيجيات والتدابير التي يجب اتخاذها لتنفيذ المخطط الجهوي بفعالية وتحقيق الأهداف المحددة. تم تسليط الضوء على أهمية التوعية والتثقيف والكشف المبكر وتوفير الرعاية والدعم للأشخاص المصابين بداء السيدا.

 

تعتبر فعاليات الورشة فرصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الجهات المشاركة وتعزيز التعاون والتنسيق بينهم. يتم التركيز أيضًا على ضرورة تعزيز الشراكات المحلية والاستفادة من الموارد المتاحة لضمان نجاح المخطط الجهوي وتحقيق النتائج المرجوة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق