جنايات فاس تصدر أحكامها في حق شبكة السمسرة وبيع المعدات الطبية بمستشفى إبن باجة بتازة

تم النشر بتاريخ 21 فبراير 2024 على الساعة 11:09

جريدة العاصمة

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالنظر في الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس، في ساعات الصباح الأولى من اليوم الأربعاء،  أحكامها بحق عدد من المتهمين في قضية فساد تتعلق بشبكة السمسرة وبيع المعدات الطبية  بمستشفى ابن باجة بتازة.

وحكمت المحكمة بسجن مدير المستشفى بالسجن النافذ  4 سنوات وتغريمه مبلغ 30 ألف درهم، وذلك بعد إدانته بالتهم المنسوبة إليه في بيع معدات طبية وتبديد اموال عامة والارتشاء.

كما صدرت نفس العقوبة السجنية بحق المسؤول عن المعدات الطبية بالمستشفى الإقليمي ابن باجة، مع تغريمه بمبلغ 10 آلاف درهم.

كما أدانت المحكمة موظفين آخرين وممرض رئيسي في المؤسسة الصحية بالسجن النافذ لمدة سنة ونصف وتغريمهما بمبلغ 10 آلاف درهم.

كما حكمت المحكمة بالسجن النافذ لمدة 8 أشهر بحق مسؤول الأمن بالمستشفى، مع تغريمه بمبلغ 2000 درهم،كما ادانت ثلاثة أطباء اصحاب مصحات خاصة بالسجن النافذ لمدة 6 أشهر لكل منهم وتغريمهم بمبلغ 2000 درهم،وثلاثة أشهر   نافذة وغرامة 2000 درهم بحق موظف وتقني يعملان في مستشفى ابن باجة.

وفيما يتعلق بالمطالب بالحق المدني، قضت المحكمة بقبول طلب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي كانت طرفًا مدنيًا في القضية، وطالبت بدرهم رمزي، كما قضت بأن يدفع المتهمون مبلغ 40 مليون سنتيم تعويضًا لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وقضت بحجز المعدات الطبية المسروقة التي تمت مصادرتها في هذه العملية .

جدير بالذكر أن ملف إعتقال شبكة بيع معدات طبية بمستشفى إبن باجة بتازة كانت بتنسيق تام بين مصالح إدارة مراقبة التراب الوطني و الفرقة الجهوية للشرطة القضائية حيث تم على إثرها إعتقال 12 مشتبها به في هذه القضية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق