وزير الفلاحة يتفقد مشاريع بصفرو وإفران

تم النشر بتاريخ 20 فبراير 2024 على الساعة 12:30

جريدة العاصمة

زار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024، إقليمي إفران وصفرو في جهة فاس-مكناس للاطلاع على تقدم المشاريع التي تندرج ضمن استراتيجية الجيل الأخضر. وكان بصحبته والي جهة فاس-مكناس السيد سعيد زنيبر، وعامل إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد، وعامل إقليم صفرو، وممثلي الغرفة الفلاحية لجهة فاس-مكناس، وممثلي المهنيين والمنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

 

وفي إطار إطلاق المشاريع الفلاحية في إقليم إفران، قام الوزير بتسليم وحدة لتثمين النباتات العطرية والطبية ووحدة لتثمين الكرز للتعاونيات المستفيدة. وتم تخصيص استثمار قدره حوالي 2.2 مليون درهم لوحدة تثمين النباتات العطرية والطبية في إطار برنامج تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحي. وبتكلفة إجمالية قدرها حوالي 3.2 مليون درهم، تندرج وحدة تثمين الكرز ضمن مشروع للتجميع يشمل 15 مجمعًا على مساحة 30 هكتارًا. وتحتوي المنطقة أيضًا على مقر لتعاونية نسوية لإنتاج مربى الكرز. وقد قام الوزير بتسليم شهادات التجميع وشهادات السلامة الصحية لأربع تعاونيات تعمل في مجال تثمين الكرز والنباتات العطرية والطبية.

 

وفي إطار برنامج تطوير المراعي، قام الوزير بتوزيع 30 خزانة ماء مجرورة لفائدة جمعيات مربي الماشية لتأمين المياه.

 

واطلع الوزير أيضًا على تقدم الأعمال في المشروع التضامني لواد إفران. تبلغ تكلفة هذا المشروع الإجمالية أكثر من 28 مليون درهم، ويستفيد منه 833 فردًا. يهدف المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين وتثمين الأراضي وترشيد استخدام مياه الري وخلق فرص عمل وتعزيز الديناميكية الاقتصادية في المنطقة.

 

وفي هذا السياق، رئس الوزير عملية توزيع صناديق لتربية النحل لفائدة 3 تععاونيات نحل في إقليم صفرو. تم تخصيص 600 صندوق للتعاونيات المستفيدة بهدف تعزيز قطاع تربية النحل وتحسين إنتاج العسل.

 

وأشاد الوزير خلال زيارته بجهود الفلاحين والمربين والتعاونيات في تنفيذ المشاريع الفلاحية وتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية. كما أعرب عن دعم الوزارة المستمر لقطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المنطقة.

 

تأتي هذه الزيارة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية وتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الريفية في المغرب. تشمل الاستراتيجية عدة مبادرات ومشاريع في مجالات متعددة مثل تطوير الفلاحة وتربية الماشية والزراعة العضوية وتثمين المنتجات الفلاحية.

 

يهدف الجيل الأخضر أيضًا إلى تعزيز التنمية المستدامة للمناطق الريفية وتوفير فرص العمل وتحسين جودة الحياة للمزارعين والسكان الريفيين. تعكس زيارة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى إقليمي إفران وصفرو التزام الحكومة المغربية بتحقيق هذه الأهداف ودعم قطاع الفلاحة في المملكة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق