طلبة كليات الطب والصيدلة يستمرون و يواصلون الاحتجاجات بمقاطعة الامتحانات

تم النشر بتاريخ 19 فبراير 2024 على الساعة 17:42

جريدة العاصمة

بعد المقترحات التي قدمتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في ملف طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، المُضربين عن الدراسة والمقاطعين للامتحانات، رد الطلبة المعنيون على الوزارتيْن برفض المقترحات التي قدّمتها ، من خلال إقرار و تأكيد استمرار شكلهم الاحتجاجي.

 

وعلى منوال الامتحانات السابقة، كانت قاعات الامتحانات في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، صباح اليوم الاثنين، حيث انطلقت امتحانات الدورة الأولى من الموسم الجامعي الحالي، بعد تأخير دام شهرين، فارغة  ، إلا من بعض الطلبة الأجانب والطلبة المنتمين إلى الأسلاك العسكرية والأمنية ، فيما قرر أغلب الطلبة الاستمرار في المقاطعة.

 

حيث كانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أصدرتا، يوم الخميس الماضي، بلاغا مشتركا، أكدتا فيه تشبثهما بتقليص عدد سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات ، وهو ما يرفضه الطلبة، المتمسّكون بدورهم بعدم تقليص عدد ساعات الدراسة (700 ساعة)، ويَعتبرون أن ذلك ستكون له انعكاسات سلبية على جودة التكوين و جودة الخدمات الصحية التي سيقدمها “أطباء المستقبل” للمواطنين المغاربة.

 

ويذكر طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان أن استمرارهم في مقاطعة الامتحانات يأتي “انطلاقا من وعيهم بمطالبهم التي هي مطالب شرعية، وأن عدم الاستجابة لها لا يجدي نفعا”.

 

و يشار إلى أن ، رفع طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عددا من المطالب، تتمثل أساسا في مطالبة الحكومة بالتراجع عن تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات، وإعادة هيكلة السلك الثالث، وإعادة النظر في مسألة زيادة أعداد الطلبة الوافدين في ظل عدم توفر البنية التحتية الكفيلة بضمان التكوين في ظروف جيدة، ورفع تعويضات المتدربين في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة.

 

إلى جانب هذا  فاستمرار الطلبة في مقاطعة الامتحانات جعل مسؤولي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في قلق و حيرة ، ففي الوقت الذي لا يزال الطلبة متشبثين بمقاطعة الامتحانات، دعا عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرباط إلى “استحضار الأثر السلبي المرتقب للتأخير على التكوين وعلى سيرورة المؤسسات الجامعية…”

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق