نزار بركة يؤكد عجز الواردات المائية ب 70% بحوض سبو

تم النشر بتاريخ 13 فبراير 2024 على الساعة 13:22

جريدة العاصمة

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الحوض المائي  لسبو يعاني من نقص في إمدادات المياه يصل إلى 70% نتيجة لسنوات متتالية من الجفاف، وأشار الوزير إلى أنه يتم العمل حاليًا على إنشاء أربعة سدود رئيسية لتعزيز إمدادات المياه للحوض وزيادة قدرته التخزينية من 6.1 مليار متر مكعب إلى 8.1 مليار متر مكعب لزيادة حقينة المياه بالجهة.

 

جاء تدخل بركة خلال اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسد سبو في مدينة تاونات.

 

وأوضح بركة أن السدود المشمولة بالمشروع هي سد مداز في إقليم صفرو بسعة تخزين تصل إلى 700 مليون متر مكعب، حيث بلغت نسبة الانجاز فيه 93%، وسد سيدي عبو في إقليم تاونات بسعة تخزين تصل إلى 200 مليون متر مكعب، وبلغت نسبة الانجاز فيه 65%. وبالإضافة إلى ذلك، هناك سد كدية البرنة في إقليم سيدي قاسم بسعة تخزين تصل إلى 12 مليون متر مكعب، وبلغت نسبة الانجاز فيه 78%.

 

وبالنسبة للمنشأة السدية الرابعة، فإنها تشمل سد الرتبة في إقليم تاونات بسعة تخزين تصل إلى مليار متر مكعب. وأكد الوزير أن نسبة الانجاز فيها بلغت 15%، وستساهم في حماية المنطقة من الفيضانات وتقليل توحل سد الوحدة، وتعزيز تحويل الفائض من مياه سد سبو إلى حوض أبي رقراق.

 

وفي سياق مماثل، أوضح بركة أن حوض سبو شهد نقصًا في المياه خلال السنوات الست الماضية، مثل باقي الأحواض المائية في المملكة، نتيجة قلة هطول الأمطار، مما أدى إلى انخفاض نسبة ملء السدود في الحوض إلى 36.1% حتى تاريخ 11 فبراير الحالي.

 

وبناءً على هذا الوضع، أكد وزير التجهيز والماء أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لمعالجة الوضع المائي، بما في ذلك إدارة المياه المخصصة للري من السدود والمصادر المائية الجوفية لضمان توفير إمدادات مياه كافية للاحتياجات السكانية والزراعية. بالإضافة إلى ذلك،تتم تنفيذ إجراءات للحفاظ على المياه، مثل تعزيز تقنيات الري الفعالة وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على المياه بين الجمهور.

 

جدير بالذكر  أن الحوض المائي لسبو يواجه نقصًا في إمدادات المياه يصل إلى 70% نتيجة الجفاف المتواصل. وتتخذ الحكومة إجراءات لبناء سدود جديدة وتعزيز إمدادات المياه للحوض. هناك أيضًا جهود لإدارة المياه وتوعية الناس بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق