تاونات.. أصحاب المعاصر يستغلون التساقطات المطرية ويفرغون أطنان مكعبة من مادة المرجان في أودية تاونات

تم النشر بتاريخ 12 فبراير 2024 على الساعة 12:22

جريدة العاصمة

استغل أرباب المعاصر في تاونات التساقطات المطرية الحالية لإفراغ مادة المرجان في الأودية، متجاوزين بذلك الضوابط البيئية والمسؤولية الاجتماعية. تعاني عدة أحواض وأودية في مناطق مختلفة من إقليم تاونات من هذا الوضع، حيث بدأت المياه تتدفق في الأودية بعد فترة طويلة من الجفاف، ولكن البعض لم يتردد في إفراغ حمولات مادة المرجان في هذه الأودية، وهي المناطق التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا لنهر ورغة، المغذي الأساسي لسد الوحدة.

 

أحد هذه الأودية هو واد أماسين، الذي يعد رافدًا لحوض سبو وواد ورغة، ويمر عبر مركز طهر السوق في مدينة مرنيسة بإقليم تاونات. تتسم مياه الوادي بلون أسود بسبب تصريف مخلفات معاصر الزيتون، وتلك المخلفات هي بالضبط مادة المرجان، التي يتم إفراغها دون معالجة من قبل بعض الوحدات العصرية في حقول وأحواض الزيتون. يستغل أصحاب المعاصر هذه الحالة الاستثنائية للأودية الممتلئة بمياه الأمطار دون أي اهتمام بتداعيات هذا السلوك على البيئة والنظام البيئي المحيط.

 

بالإضافة  لمشكل نقص المياه بسبب الجفاف وتجند السلطات للحفاظ وترشيد استعمال الماء، فإن مادة المرجان تسبب أضرارًا كبيرة في جودة المياه، وتؤثر سلبًا على التربة وتسبب تدهورًا في جودتها وغطائها النباتي، مما يؤثر بشكل سلبي على محاصيل النباتات والماشية المعتمدة على هذه المناطق. يشكل هذا الوضع تهديدًا كبيرًا على البيئة وينذر بوقوع كارثة بيئية، مما يدل على عدم احترام معاصر الزيتون للمعايير البيئية والمسؤولية المجتمعية المطلوبة منهم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق