بولمان.. من يستنزف مياه السقي بجماعة تانديت ؟

تم النشر بتاريخ 8 فبراير 2024 على الساعة 13:34

جريدة العاصمة

تم تنفيذ مشروع تانديت أوطاط الحاج، الذي يوفر مياه الري لوادي ملوية بنسبة 1 لتر في الثانية لكل هكتار، بشكل مجاني. ومع ذلك، تعترض هذه المبادرة تحديات كبيرة. فقد أكدت فعاليات مدنية أنه قد تم الاستيلاء على المشروع من قبل الأثرياء وأصحاب النفوذ الذين قاموا بوضع الحواجز الرملية والمحركات والأنظمة الشمسية، وذلك لإنقاذ أراضيهم  بالترامي والتلاعب بتوزيعها وفقًا لظهير شريف.

 

وما يزيد الأمور سوءًا حسب ذات المصادر، وفقًا للإحصاءات الأولية، فإن عدد المعدات المستخدمة في مشروع تانديت يتجاوز 5000. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد نقطة سوداء تعد سبب مشاكل للمزارعين واستفادة الجهات للمجاورة له، وبالتالي، أصبحت تانديت ببساطة منطقة للاستغلال والنهب والابتزاز، واستغلال ضعف السكان لتحقيق مصالحهم الشخصية والوصول إلى مناصب سياسية.

 

وأكدت فعاليات مدنية بتانديت أن المنتخبين محليين أو برلمانيين أو وزراء؟ للأسف، يبدو أن دورهم يقتصر على إخفاء المشاكل وتجاهل فضائح الفساد التي وقعت في المنطقة، وتقديم معلومات مضللة للسلطات على حد تعبيرهم.

 

وأكدت ذات الفعاليات أن الوقت حان للتدخل لمعالجة كل قضايا تانديت من اجل تنمية المنطقة والحفاظ على المياه الجوفية والتوزيع العادل لمياه السقي.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق