بسبب تغير مناخ الإقتصاد الملي بنك المغرب يضع إستراتيجية جدبدة للتمويل

تم النشر بتاريخ 3 فبراير 2024 على الساعة 14:41

جريدة العاصمة

أعلن والي بنك المغرب عبد اللطيف جوهري،أمس الجمعة، في الرباط، في مؤتمر شارك فيه البنك المركزي الإسباني أن بنك المغرب مع وزارة الاقتصاد والمالية والهيئات التنظيمية المالية الأخرى يسعون لتطوير استراتيجية تمويل لمكافحة تغير المناخ.

 

“وينبغي أن تتيح هذه الاستراتيجية تقييم فجوة التمويل الأخضر وتحديد التدابير والآليات التي يمكن أن تمكن القطاع المالي المحلي، وكذلك المؤسسات المالية الأجنبية، للمساهمة بشكل كبير في التمويل الأخضر والمناخي.

 

وقال الجواهري إن هذه الاستراتيجية ستصاحبها اعتماد تصنيف مالي أخضر ضروري لتوجيه التدفقات المالية ومنع الغسيل الأخضر.

 

وأشار إلى أن المملكة أطلقت العديد من البرامج والاستراتيجيات القطاعية الرئيسية، بما في ذلك “الخطة الوطنية للمناخ 2020-2030، والاستراتيجية الوطنية منخفضة الكربون 2050 و” الخطة الوطنية للمياه 2020-2050 “.

 

في قطاع الطاقة، الطموحات عالية أيضًا بهدف زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة إلى 52٪ بحلول عام 2030، كما قال السيد الجواهري، مشيرًا إلى أنه في نوفمبر 2021، قدم المغرب مساهمة حازمة على المستوى الوطني المنقح مع هدف أكثر طموحًا لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45.5٪ بحلول عام 2030.

 

وأضاف الجواهري إنه فيما يتعلق بالسياسة المالية، فإن القانون الإطاري للضرائب الذي تم تبنيه في عام 2021 يتضمن من بين أهدافه تعزيز حماية البيئة، لا سيما من خلال فرض ضريبة الكربون.

 

وقال الجواهري «في بنك المغرب، كنا منذ عدة سنوات جزءًا من هذه الجهود الوطنية والعالمية لمكافحة تغير المناخ وعواقبه». وبالتالي، أصدر البنك المركزي في عام 2021 توجيهًا بشأن إدارة المخاطر المالية المتعلقة بتغير المناخ والبيئة ويدرس حاليًا مبادئ توجيهية تنظيمية جديدة لتقديم إرشادات للبنوك حول البيانات التي سيتم جمعها والمؤشرات والمقاييس التي سيتم وضعها لقياس مخاطر المناخ من كبار المقترضين وتقييم الحصة الخضراء والمستدامة من محافظهم.

 

فيما يتعلق بإدارة احتياطياته الأجنبية، يدرج بنك المغرب مبدأ الاستدامة في توجيهه الاستثماري، من خلال تشجيع الاستثمارات المستدامة والمسؤولة.

 

وكشركة، عزز بنك المغرب التزامه البيئي في السنوات الأخيرة، مما جعله محور تركيز رئيسي لسياسته المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. في عام 2019، أنشأت هيكلًا مخصصًا لأخذ تغير المناخ في الاعتبار بشكل أفضل في مهامها وتقليل البصمة البيئية لأنشطتها.

 

وفي هذا الصدد، أجرى بنك المغرب في عام 2021 تقييما لانبعاثات غازات الدفيئة ووضع خطة لخفضها، تشمل أساسا كفاءة استخدام الطاقة، واستخدام الطاقة المتجددة، وبرامج التنقل المستدام.

 

وفي عام 2022، اعتمد ميثاقا للالتزامات المتعلقة بالإدارة المسؤولة والمستدامة لموارد المياه، مما أسهم في الجهود الوطنية الرامية إلى ترشيد هذا المورد. وفي الاتجاه نفسه، تشارك الجمعية بنشاط في عمل العديد من الهيئات الدولية مثل الآلية الوطنية للأمن الغذائي (شبكة تخضير النظام المالي) التي هي عضو فيها في اللجنة التوجيهية، وتعزز التعاون في هذا المجال مع المصارف المركزية والمؤسسات الدولية الشريكة، بهدف تحقيق فهم أفضل للعمل على نحو أفضل.

 

وحضر هذا المؤتمر وزير التجهيز والمياه، نزار بركة، وزير انتقال الطاقة والتنمية المستدامة، ليلى بنالي، رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا شامي، محافظ بنك إسبانيا، بابلو هيرنانديز دي كوس، السفير الإسباني لدى المغرب، ريكاردو دييز – هوكليتنر، وممثلو القطاعين المصرفي والمالي المغربي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق