المغرب يعزز تنافسية قطاع النقل لمواجهة التحديات

تم النشر بتاريخ 1 فبراير 2024 على الساعة 12:34

جريدة العاصمة

في إطار جهوده المستمرة لتعزيز القدرات وتحقيق الاستدامة، يعمل المغرب على رفع تنافسية قطاع النقل. وقد أكد السيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، على أهمية تطوير هذا القطاع لمواجهة التحديات المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

ويعتبر تحسين وتطوير قطاع النقل في المغرب رافعة أساسية لمواجهة التحديات المستقبلية. فبفضل دوره الحيوي في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الإدماج الاجتماعي، يسهم قطاع النقل في تحقيق التنمية المستدامة.

 

وفي هذا السياق، يتعين على القطاع أن يواجه تحديات عديدة، منها التوفيق بين تحديثه ورفع تنافسيته والحد من الآثار البيئية السلبية، بالإضافة لزيادة قدرته على التعامل مع الأزمات.

 

وقد قدم وزير النقل واللوجيستيك الإصلاحات الجوهرية التي تم تنفيذها في القطاع، بما في ذلك تحرير أنشطة النقل الطرقي للبضائع والنقل البحري والجوي، وتحسين خدمات النقل العمومي الحضري،كما تم تعزيز مهنة النقل واعتماد مدونة سير متطورة ومدونة طيران مدني حديثة.

 

وقد أشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل حاليًا على إعداد دراسة استراتيجية لوضع ميثاق وطني للتنقل المستدام والشامل، الذي سيكون إطارًا مرجعيًا لجميع الفاعلين المعنيين بتحقيق أهداف الاستدامة بحلول عام 2035.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يسعى المغرب لاستكشاف حلول مبتكرة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، مع التركيز على تطوير وتدريب الكوادر البشرية، التي تمثل عاملًا أساسيًا في تحقيق أهداف التنقل المستدامة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق