سلطات زاكورة تشن حملة ضد مزارعي الدلاح الأحمر والبطيخ الأصفر

تم النشر بتاريخ 16 يناير 2024 على الساعة 17:37

جريدة العاصمة

قامت السلطات بإقليم زاكورة بشن حملة لإتلاف الأراضي التي تم زراعتها بمساحة تزيد عن هكتار من ثمار “الدلاح” و”البطيخ الأصفر”. يأتي ذلك في خرق صارخ للقرار العاملي المتعلق بتنظيم زراعة البطيخ الأحمر والأصفر خلال الموسم الفلاحي الحالي 2023/2024 داخل الحدود الإدارية للإقليم.

 

وفي هذا السياق، صرح محمد الأمين الأبيض، ناشط حقوقي في مدينة زاكورة، بأن هذه الحملة تأتي تنفيذاً لقرار سابق صدر عن السلطات المحلية، يحدد المساحة المسموح بها للزراعة بين نصف هكتار وهكتار واحد على الأكثر.

 

وأوضح الأبيض، في تصريح لجريدة “هسبريس” الإلكترونية، أن هذه الحملة تأتي نتيجة لعدم احترام القرار خلال العام الماضي، وخاصة بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة في ذلك الوقت، مما تسبب في هدر المياه وتلويث الموارد المائية.

 

وأضاف الناشط الحقوقي أن معظم الحالات التي تم اكتشافها تعود لأشخاص من خارج المنطقة يقومون بالاستيلاء على الأراضي بشكل عشوائي، وأكد على ضرورة أن تتضمن هذه الحملة البحث عن الفلاحين العشوائيين الذين يستغلون أراضي الآخرين، على غرار ما يتم في عدد من الأقاليم الأخرى.

 

وشدد المتحدث على ضرورة الحصول على تصاريح استغلال الأراضي وحفر الآبار، وفي حالة عدم توفرها يجب أن يتم سد الآبار. وأشار إلى أن ذلك سيسهم في تقليل النزاعات الأرضية وحماية الأراضي المستغلة بشكل غير قانوني.

 

وأوضح الأبيض أن القرار العاملي يحظر زراعة البطيخ في جوانب الأودية وتجمعات المياه المستخدمة للشرب، ومع ذلك، لا يزال هناك مناطق يتم فيها ممارسة هذا النوع من الزراعة. ودعا إلى تشديد الرقابة وتطبيق القرار بشكل صارم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق