تازو ..تهيئة مغارة افريواطو ومسبح تازة بملياري سنتيم

تم النشر بتاريخ 13 يناير 2024 على الساعة 12:59

جريدة العاصمة

تم تخصيص مبلغ مالي يصل إلى ملياري سنتيم (20 مليون درهم) لتأمين مغارة فريواطو وتجديد المسبح البلدي في مدينة تازة. يتم تنفيذ هذين المشروعين من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في جهة فاس-مكناس.

 

ووفقًا للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التي تعتبر الجهة التنفيذية لمجلس فاس-مكناس في مختلف المجالات، يأتي هذان المشروعان ضمن سلسلة من العمليات والمشاريع التي يشرف عليها مجلس الجهة.

 

يشمل تأمين مغارة فريواطو، التي تم تخصيص ميزانية تبلغ 12 مليون درهم لها، إعادة تأهيل مدخل المغارة وتأمينها من خلال حفر وتثبيت المناطق غير المستقرة وتوسيع وتجديد الممرات الداخلية وتوفير الإضاءة.

 

يهدف هذا العمل، الذي يتم تنفيذه على عمق 130 متراً، إلى تطوير السياحة الجبلية وحماية الزوار من خطر سقوط الصخور.

 

أما بالنسبة لأعمال تجديد المسبح البلدي في تازة، فتم تخصيص استثمار إجمالي يتجاوز 8 ملايين درهم لهذا الغرض.

 

يهدف هذا المشروع، الذي يمتد على مساحة 880 متر مربع، إلى إنشاء منشأة ترفيهية وسياحية ورياضية لسكان المدينة، حيث ستتضمن مرافق أساسية مثل إدارة المسبح ومكتب للتذاكر ومستودعات لتغيير الملابس وثلاثة حمامات سباحة لمختلف الفئات العمرية ومرافق صحية ومبنى تقني خاص بحمامات السباحة، بالإضافة إلى كشك مقهى ومنطقة خاصة لحراس السباحة.

 

تشمل أعمال التجديد أيضًا ممرات المشي والمساحات الخضراء ومواقف للسيارات وإضاءة عامة.

 

تأسس مسبح تازة البلدي في عام 1952 ولعب دورًا ترفيهيًا وسياحيًا وثقافيًا مهمًا. ويعتبر أيضًا تشكيلة رياضية تاريخية ساهمت في ظهور عدد من السباحين الأبطال على المستويات المحلية والدولية.

 

جدير بالذكر أن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في جهة فاس-مكناس قامت بتنفيذ أكثر من 1200 مشكرًا على المعلومات. يبدو أن هناك جهودًا جادة لتجديد وتطوير مغارة فريواطو والمسبح البلدي في تازة. توجد ميزانية كبيرة تم تخصيصها لكل من هذين المشروعين، ومن المتوقع أن يكون لهذا العمل تأثير إيجابي على السياحة والترفيه في المنطقة.

 

من خلال تطوير مغارة فريواطو، ستتمكن المنطقة من استقطاب المزيد من السياح ومحبي الرحلات الجبلية، حيث ستوفر مسارات آمنة ومرافق محسنة. كما سيساهم تجديد المسبح البلدي في تازة في توفير مرافق ترفيهية ورياضية للمجتمع المحلي، وقد يسهم في تطوير المواهب والمهارات في رياضة السباحة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق