إفران تحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 باحتفالات وفعاليات محلية

تم النشر بتاريخ 11 يناير 2024 على الساعة 15:09

جريدة العاصمة

تنظم جماعة إفران بالتعاون مع المجلس الإقليمي للسياحة بإفران وجمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية، سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية خلال أيام 13 و14 و15 يناير الحالي، في قاعة المناظرات وساحة السد في مدينة إفران، وذلك في إطار الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974.

 

تتضمن هذه الفعاليات معرضًا للمنتجات المحلية، وعروضًا للفرق الفلكلورية المحلية، وحفلًا للحناء والأزياء والأطعمة المحلية، بالإضافة إلى أمسية شعرية أمازيغية. يجدر بالذكر أن احتفال سكان إفران بالسنة الأمازيغية الجديدة يؤكد التقدير للقرار الملكي السامي بتحويل فاتح السنة الأمازيغية إلى عطلة رسمية مأجورة، وذلك في إطار الاهتمام الكريم بالثقافة الأمازيغية والحرص المستمر على الحفاظ عليها ومنحها المكانة المستحقة ضمن مكونات الهوية المغربية.

 

تأتي هذه الاحتفالية كمنصة لإبراز الثروة الثقافية الأمازيغية والتأكيد على الحاجة الملحة للتفخر بالتراث الثقافي المحلي وتوثيقه وتقديره. إن المدينة المستدامة التي نسعى إلى تحقيقها كمدينة إفران لن تتحقق إلا بناءً على أساس ثقافي وبدون النجاح في تعزيز المكون المحلي.

 

وبالطبع، يركز احتفال السنة الأمازيغية على استعراض الثروة الثقافية الأمازيغية بهدف تمكين الأجيال الناشئة والسكان والزوار من الاقتراب من ثقافتنا المحلية والوطنية الغنية في الملبس والطعام والإبداع والتعايش مع الطبيعة ومختلف الوقائع والسياقات.

 

وأخيرًا، يجدر الإشارة إلى أن مجلس جماعة إفران والمجلس الإقليمي للسياحة بإفران وجمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية سيواصلون تنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية، مدركين أهمية الثقافة والفنون في تعزيز الشعور بالانتماء وتنمية الفرد والمجتمع، وذلك ضمن نهج تشاركي يرتكز على الحوارتنظم جماعة إفران بالتعاون مع المجلس الإقليمي للسياحة بإفران وجمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية خلال الأيام 13 و14 و15 يناير الجاري. تقام هذه الفعاليات في قاعة المناظرات وساحة السد بمدينة إفران، وذلك في إطار الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974.

 

تشمل الفعاليات معرضًا للمنتجات المحلية، وعروضًا للفرق الفلكلورية المحلية، وحفلًا للحناء والألبسة والأطعمة المحلية. بالإضافة إلى ذلك، ستقام أمسية شعرية أمازيغية. يجدر الإشارة إلى أن احتفال سكان إفران بالسنة الأمازيغية الجديدة يأتي كتأكيد على الاعتزاز بالقرار الملكي السامي بتحويل فاتح السنة الأمازيغية إلى عطلة رسمية مأجورة. وتأتي هذه المبادرة في إطار الاهتمام الكبير بالثقافة الأمازيغية والحرص الدائم على الحفاظ على تراثها ومنحها المكانة المستحقة ضمن الهوية المغربية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق