أخنوش يتعهد بإخراج مطالب اسرة التعليم لحيز التنفيذ

تم النشر بتاريخ 10 يناير 2024 على الساعة 14:42

جريدة العاصمة

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلتزامه بمواصلة إصلاح ورش التعليم بجودة وإنصاف وفقًا للبرنامج الحكومي، واكد حرص الحكومة على زيادة اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين. وفي اجتماعها الأسبوعي، أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش التزامه بتلبية مطالب نساء ورجال التعليم وتحسين المنظومة التعليمية. وأكد أن الجهود متقدمة في المشاورات لعرض النظام الأساسي الجديد لقطاع التربية الوطنية.

 

وأوضح رئيس الحكومة أن النظام الأساسي سيتم عرضه على الحكومة بعد دراسة بعض النقاط المقدمة من المركزيات النقابية. وأشار إلى أن هذا النظام يعكس مطالب التعليم وما تم تحقيقه في إطار الحوار القطاعي.

 

من جانبه، أكد وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، أن الحكومة استجابت لمطالب الشغيلة التعليمية عبر حوار مسؤول ومنفتح، وحققت العديد من المكاسب في تحسين الأوضاع المادية والمهنية للمعلمين والمعلمات، بما في ذلك تحسين الدخل ومراجعة النظام الأساسي.

 

وأشار الوزير إلى مرونة الحكومة في التعامل مع الاقتطاعات، حيث عدم تطبيقها على المعلمين الذين انضموا للمدارس بعد العطلة البينية. وأكد أن الوزارة ستتيح للمعلمين فرصة الانخراط في الدعم التربوي والاستفادة من التعويض عن الساعات الإضافية لضمان حق التعلم للطلاب.

 

فيما يتعلق بالحوار الاجتماعي في قطاع التربية الوطنية، أشار بنموسى إلى أنه تم توقيع اتفاقيات في دجنبر 2023 تتضمن عدة إجراءات لتحسين الدخل وحل المشاكل المعلقة للعديد من الفئات. وسيتم إصدار مرسوم يجسد تلك المكاسب ويطبق النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية، والذي يعتبرهم موظفين عموميين وفقًا لمقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

 

وبمناسبة رأس السنة الأمازيغية، قدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش تهانيه للملك محمد السادس وللأسرة الملكية ولشعب المغرب بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة. وأعرب عن أمله في أن تكون هذه السنة فاتحة خير على البلاد وأن تشهد تقدمًا وازدهارًا في جميع المجالات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق