فاس..عمال سوق الجلد بحي عين النقبي يوجهون نداءا لحل مشاكل القطاع

تم النشر بتاريخ 9 يناير 2024 على الساعة 11:32

جريدة العاصمة

إستنكر عمال ومستخدمو سوق الجلد الواقع في حي عين النقبي بفاس،و الذي كان في السابق يعرف رواجًا كبيرًا وكان مصدرًا للعمل وسببًا لكسب لقمة العيش للعديد من العمال والتجار، بما في ذلك الدلالة والحمالة وكتاب السوق، بالإضافة إلى الحراس وعمال النظافة وغيرهم.

 

وأكدت ذات المصادر أن الأمور تغيرت وأصبح السوق خاليًا من السلع، نتيجة توجيه الجلود مباشرة إلى المعامل أو عبر السوق السوداء في بعض المناطق المجاورة للسوق، مثل جنان واد المالح وجنان كمال وجنان سليمان وجنان بن عمي بالقرب من السوق. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المعامل في الدكارات التي تمارس التجارة عبر السوق السوداء في المنطقة المحيطة بها، وكذلك دار الدبغ “شوارة” التي تشارك في نفس نشاط التجارة في المنطقة.

 

واضافت ذات المصادر أنه وبسبب هذا التغيير، أصبح السوق يعمل فقط يومين في الأسبوع، مما أثر سلبًا على إيراداته من المداخيل والرسوم، وتأثر بهذا الوضع العاملون بالسوق الذين أصبحوا يعيشون في ظروف إجتماعية مأساوية، حيث يجد معظمهم صعوبة في تأمين لقمة العيش وصرفها على أسرهم. بالإضافة إلى ذلك، يضطر العديد منهم القدوم باكرًا للسوق على أقدامهم، متجاوزين المخاطر المرتبطة بالطريق.

 

في ذات السياق ناشد عمال سوق الجلد المسؤولين من جماعة  فاس والمنتخبين والسلطات وغرفة الصناعة التقليدية، وجميع المتدخلين من ذوي السلطة الكاملة في إدارة هذا السوق، أن يعملوا على حل المشاكل التي يواجهها السوق وأن يعقدوا جلسات حوارية لإيجاد حلول فورية من أجل أن يستعيد هذا السوق بريقه ويساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في المدينة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق