وزير التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة يعلن عن إجراءات لتدارك الزمن المدرسي

تم النشر بتاريخ 8 يناير 2024 على الساعة 17:48

جريدة العاصمة

أعلن السيد شكيب بنموسى، وزير التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن سلسلة من الإجراءات التي ستتخذ لتعويض الوقت المفقود في العملية التعليمية. وتشمل هذه الإجراءات تخصيص دعم مالي لحصص الدعم التربوي للتلاميذ خلال العطل وخارج ساعات العمل، بهدف تعويض أيام الإضرابات.

 

وخلال جلسة الأسئلة الشفهية التي عُقدت اليوم الاثنين، كشف الوزير بنموسى أنه سيتم توفير فرصة للمعلمين الراغبين في تقديم حصص الدعم التربوي، وذلك في فترات العطلة في منتصف العام الدراسي والعطل الفاصلة بين الفصول، بالإضافة إلى الفترة المسائية وعطل نهاية الأسبوع.

 

وأكد الوزير أن وزارة التربية والوطنية ستقوم بمراجعة الامتحانات الموحدة واختبارات المراقبة المستمرة، من خلال ربطها بالمناهج الدراسية المنجزة. كما أشار إلى أنه سيتم تأجيل موعد الامتحانات الوطنية والجهوية والإقليمية بأسبوع، وسيتم أيضًا مراجعة عدد فروض المراقبة المستمرة في الدورة الأولى والثانية.

 

وأضاف بنموسى أن وزارة التربية والوطنية ستعمل على تحقيق الكفاءة التربوية من خلال منح الفرق التعليمية المحلية الصلاحيات اللازمة لاعتماد الأساليب التعليمية الملائمة واستخدام الخيارات البيداغوجية المختلفة المتاحة، وذلك وفقًا لاحتياجات ومعايير كل مؤسسة تعليمية على حدة، ومع مراعاة المعايير البيداغوجية المعتمدة في المنهج الدراسي.

 

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن عملية التنفيذ ستتم بمساندة هيئات التفتيش والجهات المعنية بالشؤون التربوية.

 

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية لتنسيق قطاع التعليم أعلنت أمس الأحد عن إضراب وطني لمدة أربعة أيام في الأسبوع المقبل.

 

وقد دعت اللجنة جميع العاملين في مجال التعليم، عن مجموعة من الإجراءات التي ستتخذ لمعالجة الفجوة الزمنية في العملية التعليمية.

 

تشمل هذه الإجراءات تخصيص دعم مالي لحصص الدعم التربوي للتلاميذ خلال العطل وخارج ساعات العمل، بهدف تعويض أيام الإضرابات. سيتم توفير فرصة للمعلمين الراغبين في تقديم حصص الدعم التربوي خلال فترات العطلة في منتصف العام الدراسي والعطل الفاصلة بين الفصول، وكذلك في الفترة المسائية وعطل نهاية الأسبوع.

 

ستقوم وزارة التربية والوطنية بمراجعة الامتحانات الموحدة واختبارات المراقبة المستمرة، وستربطها بالمناهج الدراسية المنجزة. كما سيتم تأجيل موعد الامتحانات الوطنية والجهوية والإقليمية بأسبوع، مع مراجعة عدد فروض المراقبة المستمرة في الدورة الأولى والثانية.

 

تهدف وزارة التربية والوطنية إلى تحقيق الكفاءة التربوية من خلال منح الفرق التعليمية المحلية الصلاحيات اللازمة لاعتماد الأساليب التعليمية الملائمة والاستفادة من الخيارات البيداغوجية المتاحة، مع مراعاة احتياجات ومعايير كل مؤسسة تعليمية على حدة، وتوافقها مع المعايير البيداغوجية المعتمدة في المنهج الدراسي وسيتم متابعة عملية التنفيذ من قبل هيئات التفتيش والجهات المعنية بالشؤون التربوية..

 

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية لتنسيق قطاع التعليم أعلنت أمس الأحد عن خوض إضراب وطني لمدة أربعة أيام في الأسبوع المقبل، حيث دعت جميع العاملين في مجال التعليم، سواء النشطاء أو المتقاعدين، للمشاركة في الإضراب في الأيام المذكورة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق