بولمان..بسبب نقص تخصصات طب التوليد والنساء بميسور و أوطاط الحاج الحموني يسائل وزير الصحة

تم النشر بتاريخ 8 يناير 2024 على الساعة 17:16

جريدة العاصمة

أكد النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من خلال سؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يتعلق بتوفير أطباء التخصصات الضرورية، بما في ذلك طب النساء والتوليد بميسوروأوطاط الحاج وذلك لمواكبة تعميم التغطية الصحية بأفضل شكل ممكن

 

و استعرض  الحموني حالة مستشفى المسيرة الخضراء في مدينة ميسور ومستشفى أحمد بن ادريس الميسوري في أوطاط الحاج، حيث يعاني هذان المستشفيان من نقص في الأطباء في عدة تخصصات ضرورية، بما في ذلك تخصص طب النساء والتوليد، وذلك لأسباب متنوعة.

 

وأضاف أن هذا الوضع يجعل سكان هاتين المنطقتين مضطرين، عند الحاجة لهذا التخصص، للسفر إلى مستشفيات مدينة فاس أو المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة، مما يؤدي إلى تأثيرات اجتماعية واقتصادية سلبية، وتداعيات صحية ونفسية سلبية أيضًا.

 

وأشار النائب البرلماني وفقًا للمعلومات التي وردته، فإن هذا الوضع كان سببًا في وفاة امرأة حامل وجنينها مؤخرًا، نتيجة عدم توفير المتابعة الطبية اللازمة والدقيقة. ويرجى ملاحظة أن بلادنا حققت تقدمًا ملحوظًا في تقليل معدلات الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة، سواء بين النساء أو الأجنة والمواليد الجدد.

 

وطالب الحموني وزير الصحة، بالعمل على توفير الأطباء المتخصصين في التخصصات الضرورية، وخاصة أطباء طب التوليد والنساء، في ميسور وأوطاط الحاج.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق