أخنوش يؤكد إستفادة مليون أسرة من الدفعة الأولى للدعم الإجتماعي الموحد انطلاقامن 28 دجنبر الجاري

تم النشر بتاريخ 25 ديسمبر 2023 على الساعة 16:10

جريدة العاصمة

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين أن حوالي مليون أسرة، يعادل عددها 3.5 مليون مغربي، ستستفيد من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر، وذلك ابتداءً من 28 دجنبر الحالي. وأشار أخنوش خلال كلمته في اجتماع المجلس الحكومي إلى أن هذه الأسر المستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد قدمت طلباتها قبل 10 ديسمبر، وتمت معالجة ملفاتها. وأوضح أن الأسر الأخرى التي قدمت طلباتها بعد هذا التاريخ ستتلقى الدفعات في نهاية دجنبر ويناير.

 

وأكد أخنوش أن باب تقديم الطلبات للأسر المستوفية للشرط ما زال مفتوحًا، مشيرًا إلى أن حوالي 1.9 مليون طلب استفادة قد تم تقديمها عبر البوابة الإلكترونية المخصصة. وأشاد رئيس الحكومة بالعملية التي بدأت منذ بداية دجنبر لصرف الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستحقة والمسجلة في السجل الاجتماعي الموحد، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ خطة “الدولة الاجتماعية”، التي تهدف لتحقيق الاستدامة وتوفير الموارد المالية اللازمة لتلبية احتياجات الأسر المحتاجة.

 

وفي سياق آخر، أشار أخنوش إلى أن عام 2023 يعتبر سنة فاصلة في تنفيذ “الدولة الاجتماعية”، حيث تم توفير الموارد المالية اللازمة لتعزيز التأمين الصحي الإجباري وتقديم الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المحتاجة ودعم الإسكان الرئيسي. وأعرب أيضًا عن أهمية تعزيز دور المعلمين في إصلاح النظام التعليمي، وأشار إلى أن الحكومة اتفقت على زيادة رواتبهم بمقدار 1500 درهم شهريًا، وهي الزيادة الأعلى في تاريخ المملكة، والتي تكلف الخزينة العامة للدولة أكثر من 10 مليارات درهم سنويًا.

 

وفيما يتعلق بجهود إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، أشاد أخنوش بتحويل التحديات إلى فرص، من خلال جهود الحكومة فيإعادة إعمار المناطق المتضررة وتوفير الدعم اللازم للمتضررين. وأكد أن الحكومة ستواصل العمل بكل قوة لإعادة الحياة إلى هذه المناطق وتوفير البنية التحتية الضرورية والخدمات الأساسية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق