موظفو الجماعات الترابية يدعون لإضراب شامل لثلاثة أيام

تم النشر بتاريخ 20 ديسمبر 2023 على الساعة 18:50

جريدة العاصمة

طالب المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الداخلية (UMT) موظفي وموظفات مجالس العمالات والأقاليم والجهات إلى خوض إضراب وطني، وهو الإضراب الذي دعت له الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية في أيام 26 و27 و28 ديسمبر الحالي. يهدف الإضراب إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات الولايات، ويعتبر بوابة لتعزيز التنسيق في النضال.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن الجامعة بعد اجتماع عقده المكتب الوطني للنقابة عن بُعد يوم 16 ديسمبر الحالي، حيث تم استعراض التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تشهدها المملكة، والتي تتميز بانهيار القدرة الشرائية لغالبية المغاربة جراء الزيادات المفرطة في أسعار المواد والسلع.

 

وأشار البيان إلى أن أجور الموظفين في القطاع أصبحت غير قادرة على مجاراة تكاليف المعيشة، وأن قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية تشهد احتدامًا غير مسبوق في سعيها لحماية مكتسباتها وزيادة الأجور وتحسين الأوضاع المادية، والمطالبة بفتح حوارات جادة تؤدي إلى نتائج مرضية.

 

واستنكرت النقابة، وفقًا للبيان، ما وصفته بتجاهل الحكومة من خلال قانون المالية لعام 2024، فيما يتعلق بزيادة الأجور وتحسينها، مطالبة بإقرار قانون سلم الأجور المتحرك لحماية الطبقة العاملة من تداعيات الزيادات المفرطة في الأسعار.

 

وعبرت الجامعة عن رفضها لأي محاولة للتلاعب بحق التقاعد وسرقة سنوات العمل للعاملين وتقويض المرافق العمومية من خلال تراكم المسنين بها وهم في حاجة إلى الراحة والرعاية، داعية وزارة الداخلية إلى وضع خطة عاجلة لتحسين دخل موظفي القطاع في جميع المديريات.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق