رئيس النيابة العامة يؤكد التزامه بمكافحة التعذيب ويشدد على تنفيذ القوانين بحزم

تم النشر بتاريخ 18 ديسمبر 2023 على الساعة 19:49

جريدة العاصمة

أكد السيد الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، التزام النيابة العامة بالتصدي لظاهرة التعذيب والعمل على منعها. وخلال حفل افتتاح الدورة التكوينية حول مناهضة التعذيب، التي أقيمت في المعهد العالي للقضاء بالرباط يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر، أكد الداكي أهمية الزيارات التفقدية التي تقوم بها النيابة العامة لمراكز الاحتجاز والتأكد من تطبيق القوانين المتعلقة بالفحص الطبي للمقدمين إليها بعد احتجازهم تحت الحراسة النظرية. كما أشار أيضًا إلى أهمية التعامل مع جميع الشكاوى المتعلقة بالتعذيب، وذلك بناءً على مقتضيات المادة 12 من اتفاقية مناهضة التعذيب.

 

وأوضح رئيس النيابة العامة أنه يتم العمل حاليًا على إعداد دليل استرشادي يهدف إلى التوعية بالمعايير والآليات الدولية المتعلقة بمنع التعذيب، وذلك بالتركيز على قضاة النيابة العامة وجميع القضاة في المملكة والجهات المعنية بالعدالة. وتهدف هذه الجهود أيضًا إلى توضيح الإجراءات التي يجب اتباعها في التحقيق في ادعاءات التعذيب. وأشار السيد الداكي إلى أنه تم توجيه تعميم إلى المسؤولين القضائيين في النيابات العامة بتاريخ 16 أكتوبر 2019 يحثهم على التعاون مع الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك وفقًا للبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب.

 

وأضاف الداكي أن مناهضة التعذيب تعد من أولويات السياسة الجنائية، وذلك منذ نشر أول توجيه لرئيس النيابة العامة في هذا الشأن، والذي تلاه توجيهات أخرى في نفس السياق، مما انعكس بشكل واضح على التقارير السنوية لرئاسة النيابة العامة، حيث تم تخصيص جزء خاص للتعامل القضائي مع قضايا التعذيب.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق