الخارجية الأمريكية تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي وتعتبره حلا واقعيا لمشكل الصحراء المغربية

تم النشر بتاريخ 18 ديسمبر 2023 على الساعة 14:29

جريدة العاصمة

أصرت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأحد على استمرار موقف الولايات المتحدة المتمثل في دعم الحكم الذاتي المغربي كحل جدي وموثوق و واقعي لقضية الصحراء المغربية.و صرحت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي صدر قبل زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا، جوشوا هاريس، إلى المغرب في 17 و18 دجنبر، أن المسؤول الأمريكي سيؤكد هذا الموقف خلال محادثاته في الرباط. وتأتي هذه التأكيدات لتنفي ادعاءات بعض وسائل الإعلام الجزائرية التي اشتملت على تلميحات بتغيير موقف الولايات المتحدة فيما يتعلق بقضية الصحراء بعد زيارة الدبلوماسي الأمريكي الأخيرة إلى الجزائر.

 

وأكد البيان أيضًا أن الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، دي ميستورا، في تيسير عملية المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول لجميع الأطراف في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وشدد البيان على أنه من الضروري التوصل إلى حل سياسي متفاوض بأسرع وقت ممكن، وأن نتائج المفاوضات التي تجري برعاية الأمم المتحدة والتي تتماشى مع تعهدات الأطراف وتعكس روح الواقعية والتوافق، ستكون الحل النهائي لهذه القضية.

 

وأضاف البيان أن زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا إلى الرباط ستركز أيضًا على تعزيز الشراكة الأمنية الإقليمية بين الولايات المتحدة والمغرب وتعزيز عدد من الأولويات في هذا المجال.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق