المغرب يطالب المنتظم الدولي بالضغط لوقف الحرب على غزة

تم النشر بتاريخ 14 ديسمبر 2023 على الساعة 16:58

جريدة العاصمة

أعرب المغرب وإسبانيا عن اتفاقهما على أن ما يحدث في غزة أصبح غير محتمل. وأشار بوريطة إلى أن الرباط ومدريد تتشاركان مجموعة من المبادئ المتعلقة بهذه القضية، والتي أوضحها الملك محمد السادس في خطابه في القمة المشتركة العربية الإسلامية بالرياض.

 

وفي مؤتمر صحفي عُقد بالرباط اليوم الخميس، جمع ناصر بوريطة ونظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أكد بوريطة أن المملكة تدعم وقف الأعمال العسكرية في أقرب وقت وبأسرع ما يمكن، وضرورة عدم استهداف المدنيين من أي طرف، إلى جانب تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بدون عراقيل.

 

وشدد بوريطة على أهمية تعزيز دور السلطة الفلسطينية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومحور أساسي في القضية الفلسطينية. وأشار إلى أن المغرب يدعم المقاربة التي أكدها الملك محمد السادس في السابق، والتي تهدف إلى خروج المجتمع الدولي من سياسة إدارة الأزمات والانتقال إلى بناء سلام عادل ودائم، بدلاً من الوقوع في أزمات جديدة.

 

وأوضح أن الموقف الواضح للملك محمد السادس هو أن المجتمع الدولي ومجلس الأمن يتحملان مسؤوليتهما في إطلاق عملية سياسية تؤدي إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967، مع القدس الشرقية كعاصمة لها. وأكد بوريطة أن هذه العناصر ضرورية وفقًا لوزير الخارجية المغربي.

 

وأشار بوريطة إلى أن المغرب ليس هدفه معالجة الأزمة الراهنة فقط، بل ينبغي التحول من استراتيجية إدارة الأزمات الراهنة إلى حل دائم لتلك الأزمات، مع مراعاة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحق إسرائيل في العيش في أمان وسلام في المنطقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق