رئيس النيابة العامة يؤكد .. 100 جلسة إستماع عقدتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة

تم النشر بتاريخ 13 ديسمبر 2023 على الساعة 15:55

جريدة العاصمة

أفاد  الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، والمشارك في الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بأن الهيئة قد عقدت حتى الآن أكثر من 100 جلسة استماع تضم مشاركة واسعة من مختلف الأطراف المعنية.

 

وخلال تصريح صحفي أدلى به  الداكي في الرباط، أشار إلى أن الجلسات التي عُقدت صباح اليوم شملت الهيئة الوطنية للعدول، والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، وجمعية سيدتي المغربية. وأضاف أن هذه الجلسات تندرج تحت إطار استراتيجية التشارك التي تم اعتمادها من قبل الهيئة للتعامل مع جميع الجهات المعنية، بما في ذلك الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والمؤسسات العامة، فضلاً عن جميع الأفراد الذين يهتمون بدراسة وتحليل ومناقشة مدونة الأسرة.

 

وأشار  الداكي إلى أن الهيئة ستواصل جلسات الاستماع مع الجمعيات المهنية الأخرى، مثل جمعية هيئة المحامين والجمعيات المرتبطة بالمهن الأخرى مثل المفوضين القضائيين، وأيضًا بعض المؤسسات الحكومية مثل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الداخلية ومؤسسة وسيط المملكة. وأكد أن جميع الأفراد الذين لديهم خبرة واهتمام بالمجال، بما في ذلك الفقهاء والمتخصصين في دراسة المرجعيات المتعلقة بمدونة الأسرة، سيتم استماعهم أيضًا.

 

وأكد  الداكي أن الهدف من الاستراتيجية التشاركية هو الاستفادة من وجهات النظر والرؤى المختلفة لجميع الأطراف المعنية، بهدف تعزيز المعلومات وجمعها بشكل شامل. وسيتم استخدام هذه البيانات والرؤى لإعداد مقترحات تُقدم لأمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، وذلك وفقًا لتوجيهاته الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة من خلال التشاور وفق كل الآراء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق