إنتخاب المغرب لتمثيل إفريقيا في اللجنة الثالثة والثلاثين لمنع الجريمة والعدالة الجنائية

تم النشر بتاريخ 9 ديسمبر 2023 على الساعة 13:37

جريدة العاصمة

تم انتخاب المملكة المغربية، التي ترأست الدورة الثانية والثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، لتمثيل القارة الأفريقية في مهمة مقرر مكتب الدورة الثالثة والثلاثين للجنة. تم اختيار السيد محمد أمين بوخريص، مستشار البعثة الدائمة للمغرب بفيينا، لتولي هذا المنصب خلال ختام أعمال لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية.

 

وقد حرصت الرئاسة المغربية للجنة الثانية والثلاثين على ضمان سير حوارات بناءة ومناقشات فاعلة بين الدول الأعضاء والمراقبين والمنظمات غير الحكومية، وذلك لتعزيز التفاعل الإيجابي في إطار هذه اللجنة.

 

واستغلت رئاسة المغرب للجنة الثانية والثلاثين هذه الفرصة لتسليط الضوء على القرار المغربي A/77/L.89، الذي يهدف إلى تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والتسامح في مكافحة خطاب الكراهية. تم اعتماد هذا القرار بالإجماع في 25 يوليوز خلال مناقشة بند 9 من جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية.

 

وتوجه المغرب بالتهاني إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة الخامس عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، مؤكدًا دور المغرب الفاعل في تعزيز السلام والتسامح في مواجهة خطاب الكراهية. وشدد على أهمية ضمان التكامل بين لجنة مكافحة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية عند دراسة قضايا المخدرات والجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

 

جدي بالذكر أن المغرب قاد اللجنة العامة المسؤولة عن التفاوض حول القرارات كنائب أول لرئيس الدورة الحادية والثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في مايو 2022، ورئاسة الدورة المستأنفة للجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والدورة الثانية والثلاثين لهذه الأخيرة في 2023″

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق