إرتباك في انطلاق عملية الدعم التربوي في ظل غياب الأساتذة بجهة فاس-مكناس

تم النشر بتاريخ 4 ديسمبر 2023 على الساعة 17:20

جريدة العاصمة

بدأت في مؤسسات التعليم بمدينة فاس عملية الدعم التربوي، وذلك في إطار تنفيذ البرنامج الوطني للدعم التربوي خلال الفترة البينية من 4 إلى 10 دجنبر 2023. تأتي هذه العملية كرد فعل على الاضراب الذي ينفذه الأساتذة، والذي أثر بشكل كبير على العملية التعليمية في المدينة.

 

وتواجه عملية الدعم التربوي بعض التحديات والارتباك، حيث يتم توزيع المسؤوليات بين المقاطعات التابعة للمديرية الإقليمية. وقد تم تعيين الجمعيات لتنفيذ هذه العملية في إطار برنامج “أوراش”. ومع ذلك، فإن هناك تشكيكًا في جدوى هذا الدعم وقدرته على تلبية احتياجات الطلاب، نظرًا لعدم توفر الموارد البشرية المؤهلة لتقديم هذا الدعم .

 

 

وفي ظل هذه الظروف، واجهت المؤسسات التعليمية صعوبة في إقناع الأساتذة بالمشاركة في عملية الدعم التربوي. وقد أشارت تقارير إلى أن العديد من الأساتذة رفضوا الانخراط في هذه العملية، وذلك بسبب الاقتطاعات الكبيرة التي تعرضوا لها في أجورهم بسبب الإضراب .

 

 

وقد أعربت بعض الجمعيات وأولياء الأمور عن استيائهم من عملية الدعم التربوي، حيث أعلنت جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات وتلاميذ مدرسة 20 غشت بفاس رفضها لحضور أبنائهم لحصص الدعم خلال العطلة البينية. وأشارت الجمعية إلى عدة ملاحظات تتعلق بغياب تصور واضح وشكل قانوني يحدد الحقوق والواجبات في التعاقد مع أطراف خارج المؤسسة، وانعدام ضمانات كافية لحضور التلاميذ أثناء العطلة، بالإضافة إلى عدم تكافؤ الفرص بين المتعلمين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق