عين الشقف..فعاليات مدنية تنظم ندوة حول موقع ودور المجتمع المدني في تتبع الشأن المحلي

تم النشر بتاريخ 4 ديسمبر 2023 على الساعة 13:12

جريدة العاصمة

تحت عنوان ‘موقع ودور المجتمع المدني في تتبع الشأن المحلي’، نظمت جمعيات المجتمع المدني في جماعة عين الشقف بمنطقة رأس الماء في إقليم مولاي يعقوب ندوة علمية. وذلك في إطار تعزيز دور المجتمع المدني والنخب المحلية في متابعة القضايا المحلية، وتأكيد أهمية المشاركة المواطنة كأحد الأسس الرئيسية لبناء الديمقراطية. ويأتي ذلك في سياق الديمقراطية التشاركية التي تعتبر ركيزة أساسية لتفعيل المشاركة المواطنة، حسب ما ينص عليه الدستور المغربي لعام 2011.

وأقيمت هذه المحاضرة يوم الجمعة 1 دجنبر 2023 في دار الشباب برأس الماء، بإشراف الأستاذة حنان الرفاعي، الباحثة في كلية الحقوق بجامعة فاس. وتميزت الندوة بفتح نقاش شامل حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني والآليات المتوفرة في الدستور والقوانين التنظيمية، التي تشكل المرجعية الأساسية لتشجيع مشاركة المجتمع المدني في متابعة الشأن المحلي وممارسة الدفاع المدني بالشكل المطلوب. وتتماشى هذه الممارسات مع رؤية الديمقراطية التشاركية، التي تم تجسيدها في الدستور لعام 2011 كاختيار استراتيجي للمملكة المغربية.

كما شهدت الندوة حضورًا قويًا ومتنوعًا من ممثلين وممثلات المصالح العمومية والهيئات الجمعوية والسياسية. وشهدت أيضًا مناقشات وتفاعلات مسؤولة من قبل المشاركين والمشاركات من الجمعيات المحلية منهم جمعية المجد للتنمية والثقافة وجمعية ملتقى بلادي للمواطنة فرع مولاي يعقوب وجمعية النصر وجمعية الآباء وأمهات أولياء التلاميذ الحسن الأول وجمعية الآباء وأمهات أولياء التلاميذ أحمد شوقي وجمعية الآباء وأمهات أولياء التلاميذ ثانوية البساتين.”

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق