قضية مبديع..استنطاق تفصيلي قد يقود لاختلالات صفقات عمومية منذ 2005

تم النشر بتاريخ 2 ديسمبر 2023 على الساعة 11:54

جريدة العاصمة

أكدت مصادر مطلعة أن  قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يواصل استجواب الوزير السابق محمد مبديع، الذي يتابع في حالة اعتقال.

ونقلت ذات المصادر أن التحقيقات تسير نحو كشف التجاوزات التي شهدتها مدينة الفقيه بنصالح، حيث كان مبديع يترأس المجلس الجماعي لها لسنوات.

وأضافت نفس المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن المراحل المقبلة ستشهد تعميق التحقيق في الملفات والصفقات التي تعرضت للتلاعب، بالإضافة إلى توجيه اتهامات بغسل الأموال، والتي يتم تتبعها بحق مبديع وآخرين.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن التحقيق مع مبديع ومن يرافقه، الذين وجهت لهم تهم تبديد الأموال العمومية واستغلال النفوذ والرشوة وتزوير الوثائق، سيستغرق وقتًا طويلاً في هذا الملف، نظرًا لحجم وعدد المتورطين في القضية التي ينتظرها الرأي العام بفارغ الصبر لمعرفة ما ستسفر عنه نتائج التحقيق التي سيتخذها قاضي التحقيق.

يعود هذا إلى أن التحقيق يتعلق بإدارة الصفقات العمومية التي قام بها مبديع منذ عام 2005 وحتى قبل اعتقاله، بالإضافة إلى صفقات تطوير المجال الحضري والشبهات المرتبطة بالاستفادة غير المشروعة لبعض المسؤولين في مكاتب الدراسات.

جدير بالذكر أن متابعة محمد مبديع، رئيس جماعة الفقيه بنصالح، جاءت بناءً على شكوى تقدم بها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام في الدار البيضاء – سطات، والتي تتحدث عن “تبديد الأموال العمومية والاستفادة غير المشروعة وانتهاك قانون الصفقات العمومية، والتلاعب في الصفقات، وتضخيم قيمة الفواتير، ودفع مبالغ مستحقة مقابل أعمال غير منجزة، وتوجيه بعض الصفقات لشركات ومكاتب دراسات محددة”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق