أكرا..إنتخاب المغرب نائبا لرئيس شبكة الهيئات الإفريقية للأمن السيبراني

تم النشر بتاريخ 1 ديسمبر 2023 على الساعة 12:08

جريدة العاصمة

في أكرا، تم انتخاب المغرب كنائب لرئيس شبكة الهيئات الإفريقية للأمن السيبراني (ناكسا)، بينما تم تعيين غانا لتولي رئاسة الشبكة. تهدف هذه الشبكة إلى تعزيز نضج الأمن السيبراني في القارة الأفريقية وتعزيز الجهود لزيادة عدد الهيئات الأفريقية للأمن السيبراني من 17 إلى شمول جميع الدول الأفريقية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الغانية، تمت الانتخابات خلال حدث تدريب تنفيذي حول الأمن السيبراني وإطلاق شبكة هيئات الأمن السيبراني الأفريقية من قِبَل “سمارت إفريقيا”.

حضر الجنرال دوبريكاد المصطفى ربيع من المغرب هذا الحدث، وقد حضره سفير المغرب في غانا إيمان واعديل بالإضافة إلى شخصيات أخرى في مجال الأمن السيبراني.

تهدف هذه المنصة إلى تسهيل التعاون الوثيق بين هيئات الأمن السيبراني ودعم المبادرات الجارية لتحقيق فضاء سيبراني آمن في أفريقيا وتعزيز مشاركة القارة في مجال الأمن السيبراني العالمي من خلال نهج جماعي قوي ومتنسق.

ووفقًا للمصدر ذاته، شكل المؤتمر فرصة لتبادل المعرفة وتنسيق السياسات والأنظمة بين الأعضاء.

وفي كلمته خلال هذه المناسبة، أشار ألبرت أنتوي بواسياكو، المدير العام لهيئة الأمن السيبراني في غانا، إلى أهمية رؤية العديد من المبادرات التي تهدف إلى مكافحة التهديدات السيبرانية وتعزيز الأمن السيبراني في القارة.

وأوضح بواسياكو أنه لمواجهة التحديات التي يتسبب فيها سوء استخدام التكنولوجيا الرقمية، اعتمدت قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الـ23 في عام 2014 اتفاقية الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية، المعروفة أيضًا باسم اتفاقية مالابو.

وشدد على أن هذه الاتفاقية تدعو إلى تركيز الجهود والتعاون لبناء القدرات في مجال الأمت السيبراني، وتأمين وكالات الأمن السيبراني في كل بلد بالأدوات اللازمة لمكافحة التهديدات السيبرانية التي تتجاوز الحدود.

انعقد الاجتماع الافتتاحي لشبكة هيئات الأمن السيبراني الأفريقية، الذي نظمته “سمارت إفريقيا”، المنظمة القارية التي تعمل على تعزيز التحول الرقمي في أفريقيا، في مدينة كيغالي برواندا في شهر غشت الماضي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق